أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

ليس بهذه الطريقة تردّون على من يسيء للجزائر

- علي مغازي

خلال الحملة الإعلامية التي شنتها وسائل إعلام الحزب المطاح به في مصر ضد الجزائر بسبب مباراة في تصفيات كأس العالم أقيمت بالخرطوم، الأربعاء 18 نوفمبر 2009، وانتهت بفوز الجزائر (هدف دون مقابل) وتأهلها إلى مونديال 2010 بجنوب إفريقيا. ظهر للجميع أن رد فعل الحكومة في الجزائر كان ضعيفا جدا. إذ لم تبادر إلى إيصال صوتها، بل بقيت تتفرج وتسمع وتتابع عن كثب عمليات الإساءة المستمرة على مدار الساعة، في حق الجزائر بشعبها وحضارتها وثقافتها، حتى وصل الأمر إلى سبّ الشهداء.

لقد التزمت حكومتنا وقتها الصمت.. الصمت الذي بدا لأول وهلة نابعا عن حكمة، لكن مع وصول الحملة إلى الخط الأحمر، صار هذا الصمت في نظر الجميع انسحابا واضحا من المعركة.

تبين وقتها أن كثيرا من رجال الدولة في بلادنا لم يصلوا إلى أعلى مناصبهم بالكفاءة بل بالحظ والمحاباة. إنهم يفتقدون للتكوين والقدرة على المتابعة، ناهيك أن ثقافتهم محدودة جدا ونفَسهم قصير، ثم إن ألسنتهم معقودة فهم لا يجيدون الدفاع عن شرف بلادهم ولو بالكلام.

قال أحدهم: "إننا رجال أفعال لا أقوال". والحق أن في هذا التعبير مغالطة كبيرة، فبعض الأفعال لا قيمة لها ما لم تُتبع بإيضاحات للرأي العام، في الداخل والخارج، خصوصا إذا تعلق الأمر بحملة إعلامية مدروسة.

اليوم تظهر وجوه جديدة على القنوات التلفزيونية؛ العربية والعالمية، تقدم نفسها على أنها شخصيات من المعارضة الليبية، وأغلب هذه الشخصيات  تعيش في لندن وواشنطن وتتردد على الدوحة وأبوظبي، بجوازات سفر غربية، خطابها يبدأ دائما بلازمة تم تلقينها لها: إن الجزائر ترسل مرتزقة وسيارات وأسلحة لمساعدة القذافي في حربه على الليبيين.

إنها شخصيات غريبة الأطوار حقا، ظهرت فجأة في المشهد السياسي، وامتلكت الجرأة لتتفوه بعبارات إساءة للجزائر، وتتوعدها بجرها إلى المحاكم الدولية ومحاسبتها على (هذه الأفعال الذمية).

الكلام تتناقله جميع وسائل الإعلام ذات الانتشار الواسع، لكن حكومتنا تطلق بين الحين والآخر بيانات وتصريحات باهتة لا يسمعها أحد. ويظل الصوت الأعلى هو صوت المتحاملين على الجزائر مثلما حدث بعد مباراة أم درمان.

أظن أنهم جربوا (الضرب في الميت) فوجدوا أنه لا يرد الفعل، ولهذا واصلوا عملهم دون خوف أو حياء. إنهم يسيئون لنا وهم يعلمون أننا من أشرف الشعوب وأشجعها، وأن كرامتنا فوق الجميع، وأننا لا نتردد في حمل السلاح والقتال إذا مس أي كان، مهما علا شأنه، شعرة من رأس الجزائر الغالية. إنهم يعلمون هذا لكنهم مستمرون في غيهم، لمجرد أن الفرصة واتتهم بعدما ابتلانا الله بحكومة مصابة باكتئاب مزمن.

إنها حكومة غريبة الأطوار حقا؛ لا تدلي بموقفها في الوقت والمكان المناسبين، ثم إنها لا تستعين بخبراء لمواجهة الحملات التي تطال الجزائر؛ لديها تلفزيون يتفرج على نفسه ولديها جرائد يقرؤها محرروها، وناطقون رسميون لا ينطقون بكلمة، ووزراء ودبلوماسيون يغلب عليهم الحياء، وممثلو شعب أرهقت أعصابهم الغرف المكيفة... و..و.. لهذا فان صوت الحكومة مسموع لدى رجال الحكومة أنفسهم لكنه غائب حيث يجب أن يدوي.

ماذا لو أن قناة إعلامية قامت باستهداف أشخاص بعينهم في الحكومة هل يصمتون !!؟؟.. أظن أنهم سيقلبون الدنيا ردا لاعتبارهم، لكن الأمر عندما يتعلق بالجزائر أمة وشعبا، فإن هؤلاء الأشخاص يظلون صامتين، وإذا تكلموا لا يسمعهم أحد.

بقلم: علي مغازي - شاعر وكاتب صحفي

Total time: 0.096