أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

ماذا يعني فشل مصر في الحصول على قرار بتدخل عسكري دولي في ليبيا؟

- متابعة
قال المحلل السياسي الدكتور بشير نافع إن فشل مصر في الحصول على قرار بتدخل عسكري دولي في ليبيا، مؤشر على التدهور الفادح لموقع مصر العربي والدولي.
وكتب نافع في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع تويتر يقول: "فشل مصر في الحصول على قرار بتدخل عسكري دولي في ليبيا، مؤشر على تراجع العقل الدبلوماسي المصري، والتدهور الفادح لموقع مصر العربي والدولي".
وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية أن المجموعة العربية في الأمم المتحدة ستتقدم اليوم الأربعاء بمشروع قرار لمجلس الأمن لا يشمل حديثا عن أي طلب لتدخل عسكري خارجي في ليبيا.
واضطرت مصر إلى خفض سقف مطالبها من مجلس الأمن بعد إعلان القوى الغربية الكبرى ضمنيا رفضها دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتدخل عسكري في ليبيا، وتأكيدها أن الحل السياسي هو الأفضل.
وكان مراسل الجزيرة في الأمم المتحدة قد أفاد في وقت سابق أن المجموعة العربية فشلت اليوم في التوصل إلى اتفاق على تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي لمحاربة فرع تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا الذي نشر مؤخرا تسجيلا مصورا يذبح فيه 21 قبطيا مصريا كانوا رهائن لديه.
ونقل المراسل عن مصادر دبلوماسية قولها إن الموقف المصري ركز على ضرورة إصدار قرار عن مجلس الأمن بدعم الحكومة المنبثقة عن مجلس النواب المنحل في طبرق، ورفع حظر التسلح عنها.
غير أن دولا عربية أخرى شددت على أن يعتمد أي مشروع قرار على دعم العملية السياسية في ليبيا وجهود المبعوث الدولي برناندينو ليون دون الانحياز إلى أي طرف، وإيجاد مسار سياسي يفضي إلى حكومة وحدة وطنية تتولى مهمة محاربة ما يسمى "الإرهاب".

Total time: 0.053