أخبار الساعة » الدين والحياة » احداث واخبار

هولندا توقف الدعم عن المدارس الإسلامية

- عبد الكريم الحزمي
كشفت الإذاعة الهولندية أن مجلس الدولة الهولندي قرر وقف الدعم الرسمي الذي تقدمه الحكومة للمدارس الإسلامية فى أمستردام، بدءًا من الموسم الدراسي القادم.
وقالت الإذاعة إن وزارة التعليم الهولندية أرجعت قرارها لعدة ذرائع من بينها انخفاض عدد التلاميذ إلى ما دون المستوى المطلوب على مدى ثلاث سنوات متتالية، وتدني مستوى التعليم فى المؤسسة.
وأبدى هندريك فيرويل مدير مدرسة إسلامية بأمستردام عن قلقه الكبير تجاه القرار وقال: "أوضحنا أنه من الأهمية بالنسبة للتعليم الإسلامي الأساسي أن يكون هناك أيضًا تعليم إعدادي، كما هو الشأن بالنسبة للديانات الأخرى".
جدير بالذكر أنه توجد في هولندا مدرستان للمرحلة الإعدادية للتعليم الإسلامي، واحدة في أمستردام والثانية في روتردام، وتفرض وزارة التعليم شروطا صارمة على كل المؤسسات التعليمية العمومية، بما في ذلك الإسلامية والمسيحية واليهودية وغيرها.
اليمين الهولندي يسعى لمنع دخول الدعاة
وكانت أحزاب يمينية هولندية متطرفة قد أطلقت حملة إعلامية شرسة لمنع تنظيم مؤتمر "الإسلام في هولندا" في أمستردام نهاية الشهر الجاري، وعدم منح دعاة سعوديين مشاركين فيه تأشيرة دخول.
وقالت مصادر في منظمة "نصرة العالمية لنصرة الرسول"، المنظمة للمؤتمر بالتنسيق مع اتحاد المنظمات الإسلامية بهولندا: إن 4 أحزاب يمينية متطرفة طلبت مناقشة وزير العدل الهولندي هيرش بالين أرنست بخصوص مؤتمر "الإسلام في هولندا.. نحو حوار بناء لتحقيق تعايش مستقر".
وبحسب صحيفة "أنديل" الهولندية اليومية، انتقدت الأحزاب المنظمة بقولها: "إن منظمة نصرة العالمية، يرأسها الدكتور يوسف القرضاوي الذي سبق وأفتى بجواز العمليات الاستشهادية التي تقوم بها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي".
وأضافت الصحيفة، نقلاً عن النائب البرلماني ريموند دي رون الذي تولى مبادرة مناقشة وزير العدل "أنه يريد أن يعرف ما تم في الاتصال بأعضاء في حركة الإخوان المسلمين لحضور المؤتمر، في إشارة إلى القرضاوي وبعض الشخصيات المشاركة المحسوبة على الإخوان".
وطالب دي رون الحكومة "بعدم منح رواد المؤتمر تأشيرة دخول لهولندا".

Total time: 0.0645