أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تجمع حاشد في باريس للمطالبة برفع الحصار عن مخيم اللاجئين الايرانيين في العراق

- باريس
احتشد قرابة المئة الف من انصار المعارضة الايرانية امس في صالة فيلبنت بالقرب من باريس وطالبوا الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بتوفير الحماية للاجئين الايرانيين المقيمين في مخيم اشرف .
ودانوا مقترحات ترحيل سكان اشرف الى مناطق اخرى داخل العراق معربين عن تأييدهم للمقترحات الاوروبية بهذا الخصوص .
حضر التجمع, الذي يعد اكبر تجمع للايرانيين خارج ايران, مئات من الشخصيات السياسية والبرلمانيين من مختلف التيارات السياسية من اكثر من عشرين دولة اعربوا عن تأييدهم ودعمهم للمعارضة الايرانية والدفاع عن حقوق سكان اشرف, وبضرورة الاعتراف بالمجلس الوطني للمقاومة الايرانية من قبل المجتمع الدولي.
واعتبر المشاركون بقاء منظمة مجاهدي خلق الايرانية في قائمة الخارجية الامريكية المتعلقة بالارهاب عمل غير قانوني ومساهمة في قمع الشعب الايراني والمقاومة الايرانية مطالبين بشطب هذه التهمة فورا تطبيقا لحكم المحكمة الامريكية.
وركزت زعيمة المعارضة الايرانية مريم رجوي في قسم من خطابها على انهاء الملاحقة القضائية في فرنسا لحركتها قائلة إن ملف 17 حزيران 2003 الذي كان يتشكل من مئات الآلاف الاوراق و التهم المختلقة من قبل حكام إيران وباكثر من خمس عشر الف وثيقة والذي كان من أكبر التحقيقات في فرنسا انهار بعد عشر سنوات.
واضافت مخاطبة الحضور انكم أفشلتم أكبر مؤامرة ضد المقاومة الإيرانية بفضل صمودكم ووقوفكم الباسل .
واعتبرت رجوي القرار الفرنسي الاخير أثباتا لمشروعية وأحقية المقاومة العادلة للشعب الإيراني.
والقت النائب ناريمان الروسان  وعمدة مدينة نيويورك سابقا رودي جولياني , وبوب فيلنر نائب الكونغرس الامريكي, و ريتا اسموث رئيسة البرلمان الآلماني سابقا, وسيد احمد غزالي رئيس وزراء الجزائر سابقا, ومايكل موكيزي وزير العدل الامريكي سابقا, وجان بروتون رئيس وزراء ايرلندا ورئيس وفد الاتحاد الاوروبي في الولايات المتحدة, وجان بير برار نائب البرلمان الفرنسي, وآندرو كار رئيس مكتب الرئيس الامريكي, وتوم ريج اول وزير امن في امريكا, وآلخوويدال كوآدراس نائب رئيس البرلمان الاوروبي, وجير هارد رئيس وزراء ايسلندا سابقا, واللورد رابين كوربت رئيس اعضاء حزب العمال في مجلس الشيوخ البريطاني كلمات في المهرجان .
كما اعلن عن بيانات موقعة من اربعة آلاف برلماني من 40 دولة في العالم تؤيد المعارضة الايرانية وحقوق سكان اشرف.
وتم اشهار قائمة تضم  اغلبية البرلمان الاوربي والمجّمع البرلماني الاوربي و 28 مجلساً تشريعياً آخر تطالب  بحماية عاجلة لاشرف من قبل الامم المتحدة, والولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوربي, وانهاء فوريا لحصار المخيم .

Total time: 0.0549