أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » على السريع

التدخين واضراره اثناء الحمل قد يؤدي لخفض الكولسترول المفيد في اجسام الاطفال

- صباح الذيباني
قال علماء إن الامهات اللواتي يدخن اثناء الحمل يسببن تغييرات لاطفالهن الذين لم يولدوا بعد يمكن أن تؤدي بهم إلى نقص نوع من الكولسترول معروف بانه يقي من أمراض القلب.

وفي دراسة نشرت في دورية القلب الأوروبية (European Heart Journal) يوم الثلاثاء خلص باحثون استراليون إلى انه عند بلوغ سن الثامنة تنخفض مستويات الكولسترول ((HDL -البروتين الدهني عالي الكثافة- في الاطفال الذين يولدون لامهات كن يدخن اثناء فترة الحمل الى حوالي 1.3 ملي مول للتر مقارنة مع حوالي 1.5 ملي مول في الاطفال الذين يولدون لامهات لم يدخن.

وغالبا ما يشار الى الكولسترول ((HDL على انه الكولسترول "المفيد" ومعروف بأنه يلعب دورا هاما فى الوقاية من تصلب الشرايين عندما تتجمع المواد الدهنية على جدران الشرايين مما يتسبب في ضيقها وانسدادها في نهاية المطاف فتؤدي الى مشاكل في القلب ونوبات قلبية.

وقال ديفيد سيليرماجر أستاذ أمراض القلب بجامعة سيدني "تشير نتائجنا الى أن تدخين الامهات الحوامل يطبع مجموعة من السمات غير الصحية في الاطفال أثناء نموهم في الرحم مما قد يجعلهم عرضة للاصابة بالنوبة القلبية والجلطة لاحقا."

وقال "يبدو أن هذا يستمر لما لا يقل عن ثماني سنوات وربما لفترة أطول." مضيفا أن خطر اصابة أطفال المدخنات بأمراض القلب قد يزيد بنسبة تتراوح من 10 الي 15 بالمئة.

ومع هذا فان الباحثين قالوا ان انتشار التدخين اثناء فترة الحمل لا يزال مرتفعا اذ يبلغ حوالي 15 بالمئة في كثير من البلدان الغربية. وحتى الان لم يتضح للعلماء كيف يؤثر التعرض لدخان السجائر قبل الولادة على مخاطر الاصابة بأمراض القلب في المستقبل
المصدر : رويترز

Total time: 0.0743