أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

صندوق النقد الدولي غير مصدق حجم الفساد من مبارك ونظامه

- صباح الذيباني

أعرب صندوق النقد الدولي عن شعوره بالدهشة إزاء حجم الفساد الذي شهدته مصر في عهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك،مشيرا إلى أن جميع دول العالم تعاني من الفساد.

وأضاف إن جميع دول العالم تعاني من الفساد ، إلا أنه لم يكن أحد يتوقع أن يكون الفساد الذي استشرى في مصر قبل ثورة 25 يناير بهذا الحجم،خاصة وأن الفئة المتهمة بالفساد هي التي كانت ملتفة حول الرئيس المخلوع ،كما أنها كانت تزاول جميع أنشطة الفساد.

جاءت تلك التصريحات خلال عرض الدكتور عبد الشكور شعلان ممثل مصر ومجموعة الدول العربية في مجلس إدارة الصندوق الدولي لتقرير صادر عن بعثة الصندوق عن نتائج زيارتها لمصر مؤخرا.

وأعربت البعثة عن تفاؤلها من تحقيق معدلات نمو سريعة تقترب مما كان يتحقق من قبل،لافتة إلى أنه بالرغم من أن الحكومة المصرية اعتذرت عن عدم قبول القرض الذي وافق عليه الصندوق من قبل فإنه تم وضع الثلاثة مليارات دولار قيمة هذا القرض تحت أمر مصر للتصرف فيها في أي وقت تشاء.

وقال شعلان إنه يعلم مدى حساسية المصريين من موضوع الدعم ،مشيرا إلى أنه نجح في إقناع المسئولين في كل من البنك الدولي وصندوق النقد بعدم مطالبة الحكومة المصرية بالاقتراب من موضوع الدعم في الوقت الحالي نظرا لحساسية هذا الموضوع عند المصريين.

وأكد المسئول الدولي على قوة العملة المصرية، لافتا إلى أنها نجحت في مواجهة الأزمات العاتية التي تعرضت لها، سواء خلال الأزمة المالية العالمية أو الأزمة الأخيرة خلال فترة ثورة 25 يناير.

وأوضح أن المسئولين في الحكومة المصرية لديهم العزم على تخفيض العجز في الموازنة العامة من 12 % إلى 8.5 % ، مع عدم المساس بسعر صرف الجنيه.

وأشادت بعثة الصندوق فى تقريرها بقدرة الاقتصاد المصري على الصمود في مواجهة الأزمات التى يواجهها الآن، وكذلك قدرته على التعافي بصورة أسرع مما كان يتوقع، وتحقيق معدلات نمو سريعة فى القريب العاجل

Total time: 0.0644