أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » على السريع

اليوم بصنعاء"مؤتمر افتتاح المرحلة الأولى من مشروع إدارة مياه محافظة صنعاء"

صورة من الانترنت
- فاطمة صلاح
بدأ اليوم بصنعاء مؤتمر افتتاح المرحلة الأولى من مشروع إدارة مياه محافظة صنعاء،وهو البرنامج طويل المدى لإدارة مصادر مياه حوض صنعاء، لتحرك من المرحلة الأولى( مرحلة الإعداد بمشروع إدارة مياه حوض صنعاء) ، إلى المرحلة الثانية( التنفيذية).
حضر المؤتمر الدكتور /منصور الحوشبي وزير الزراعة والذي أكد على أن مشكلة المياه في اليمن تستدعي تنسيق جهود كافة الجهات لإيجاد الحلول المناسبة لها ، مشيراً إلى إن الحكومة تولي قضية المياه أهمية كبرى وتضمنت إحدى أولويات الحكومة العشر.

وأضاف الحوشبي : انه تم وضع مصفوفة من قبل وزارة الزراعة والري ووزارة المياه والبيئة لمعالجة مشاكل المياه في حوض صنعاء وكافة الأحواض المائية بالجمهورية.

وبين انه سيتم خلال العام الجاري انفاق مبالغ كبيرة لبناء السدود والخزانات والحواجز المائية ونشر شبكات الري الحديثة وتأسيس جمعيات مستخدمي المياه لتوفير المياه سواء الخاصة بالشرب أو الزراعة،لافتا إلى أن وزارتي المياه والبيئة والمانحين يركزون على حوض صنعاء لما له من أهمية في تغذية العاصمة صنعاء بمياه الشرب.

من جهته قال رئيس الهيئة العامة للموار المائية المهندس /سالم باشعيب ان مشروع إدارة مياه حوض صنعاء يعتبر من المشاريع المتميزة في تحقيق الشراكة الفاعلة مع المجتمعات المحلية لتعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

وأكد باشعيب أن وزارة المياه والبيئة ستعمل جاهدة على تبني تجربة المشاركة المجتمعية في إدارتها للأحواض المتبقية بالجمهورية مستفيدة من تجربة مشروع حوض صنعاء من خلال تعامله مع البيئة المحلية بواقعية.

واعتبر أن المشاكل الأساسية التي تقف إمام تنفيذ خطة الإدارة المتكاملة للموارد المائية في كافة الأحواض تتمثل في الحفر العشوائي وكذا الاستخدام المفرط للمياه في الزراعة الذي يهدد الموارد المائية بالنضوب وعدم الالتزام بتنفيذ التشريعات والقوانين المائية.

من ناحيته أوضح مدير عام مشروع إدارة مياه حوض صنعاء المهندس صالح الضبي أن المؤتمر الذي ينظمه المشروع على مدى يومين يهدف إلى استعراض تجربة مشروع حوض صنعاء بالتعاون مع جمعية مستخدمي المياه في مرحلته الأولى وكذا الوقوف إمام مناقشة السياسات التنفيذية الخاصة بالحوض ومراجعتها وإثرائها بالاراء القيمة للاستفادة منها على ارض الواقع.

واستعرض الضبي الانجازات التي حققها المشروع في المرحلة السابقة والتي من هامها تغطية 2969 هكتار بشبكات النقل والتوزيع للمياه و1685 هكتار بشبكات الري الحديث وكذا صيانة وبناء 10 سدود وتقليص الفجوة بين الاستنزاف والتغذية البالغة 150 مليون متر مكعب بمقدار 18 مليون متر مكعب سنويا وذلك كحاصل تخفيض ساعات تشغيل الآبار وزيادة التغذية للحوض.

وشدد على ضرورة تكاتف الجهود الرسمية والشعبية في إدارة الموارد المائية وتفعيلها من خلال لجان الأحواض والعمل على وقف الحفر العشوائي ورسم الخطط المائية المناسبة.
وفي تصريح خاص قال العميد / احمد طاهر نهشل مدير عام سنحان أن الاجتماع اليوم له أهمية كبيرة وطابع خاص باعتبار أن المياه هي الهم الرئيسي للمجتمع بسبب شحت المياه في اليمن عموما وفي صنعاء بوجه خاص .
وأضاف نهشل : أن هذا الاجتماع يتمحور حول المهام الرئيسية التي تضمن استمرار المياه في أحواض مياه صنعاء لفترة أطول، حيث سيتم خلال المؤتمر مناقشات وحوارات حول أهمية مياه صنعاء ، وذلك من خلال التنسيق بين جمعية مستخدمي المياه ومن خلال الاستخدام الأمثل لشبكات الرأي الحديثة بدل من سياسة الرأي بالغمر ، وكذلك خلق توعية شاملة لناس بضرورة ترشيد استخدام المياه .
من جهتها قالت الاستاذه/ انتصار الحارث الخبيرة الإعلامية بالمشروع بتصريح خاص: نهدف من خلال هذا المؤتمر إلى استعرض انجازات المشروع عبر مكوناته المختلفة .
وقالت : إننا خلال هذا المؤتمر سنعمل على عده أنشطة وانجازات في جميع المجالات لتوزيع المكونات من أهمها رفع الوعي المائي في مناطق حوض صنعاء والمناطق المستهدفة ، حيث إننا واجهنا بالمديريات صعوبات عده بسبب فقر وانتشار الأمية واعتدا الثقة بين المستهدفين الأساسيين وبين الحكومة بسبب كثرة المشاريع التي لم تكن ذات جوده بشكل مباشر.

Total time: 0.1321