أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صالح يخلط أوراق المشهد اليمني "لا تفاوض - لا عودة - لا مشاركة" ويوجه عدة رسائل بعضها مشفرة للأطراف (أبرز ماقال)

- خاص

في كلمة متلفزة له مساء اليوم الجمعة ظهر صالح عبر قناته اليمن اليوم، مهدداً ومتوعدا.

وأطلق صالح لاءات كثيرة أهما "لا تفاوض إلا بعد ايقاف العدوان ورفع الحصار" ولا عودة لما وصفهم بالمرتزقة وقال ان البلاد ابعد عليهم من عين الشمس"، كما توعد بلا مشاركة في اي مباحثات شريطة ان تكون مباشرة مع النظام السعودي.

ووجه رسائل إلى عدة اطراف- اولها "الحراك الجنوبي" في العديد من المحافظات الجنوبية وصفها بعضهم بالمشفرة حيث قال "شدو حيلكم" وقال ان اي استعمال لم يدم على ارض الوطن، وقارن بالاتحاد السوفيتي وقال "هولا لهم تسعة اشهر" ولا يمكن لكم ان تقبلوا بهم.

وفي رسالة اخرى قال صالح "سنفاوض النظام السعودي ولن نفاوض المرتزقة والفارين الذين خرجوا بجلودهم وسنخرج من تبقى منهم بجلودهم او احالتهم إلى المحاكم لينالو جزائهم العادل ازاء جرائم في حق الطفل والمرأة والعجوز عاجلا ام آجل".

وقال في رسالة اخرى موجها كلامه إلى دول في التحالف:  "لماذا علاقاتكم متميزة باسرائيل .. وعلاقاتكم بالشعب اليمني اصل العرب ..متوترة" "ما هو خلافكم مع الشعب اليمن.. لا خلاف بيننا وبين السودان ولا مصر ولا الاردن ولا المغرب العربي ولا السنغال .. ولا منظمة التحرير الفلسطينية .. حلاف النظام السعودي مع القومية العربية والعروبة مع ليبيا مع العراق مع سوريا البطلة الصامدة في وجه العدوان .. لا يوجد حتى خلاف بيننا وبين السعودية على الاطلاق".

وقال صالح في رسالة تالية:  "نحن لسنا شيعة .. نحن زيدية سنة .. افهموا .. نحن زيدية سنة".

ورسالة أخرى قال صالح حول العلاقات بإيران: "علاقات عسكرية لا توجد .. علاقات فسطاطية لا توجد .. هناك تغطية إعلامية من القنوات الايرانية لما يحدث في اليمن .. بدون تنسيق .. تعاطف فقط .. من الشعب الايراني مع اليمن .. واتهامات باطلة .. وتغروا بوسائل إعلامكم على عامة الناس .. وعلاقات بين ايران واليمن .. يستهدف النظام السعودي .. ما حد يستهدفكم".

وفي رسالة للسعودية قال صالح " يا اخوان حسن الجوار .. والتفاهم المباشر .. بيننا وبينكم .. إذا لكم حق .. نحن ننصاع للقانون الدولي وانتم تنصاعوا للقانون الدولي ولا تنصاعوا إلى اموالكم وودائعكم ومشترياتكم من الاسلحة لذبح الشعب اليمني " بحسب قوله.

وقال في لغة تهديدية "ستنصاعوا عاجلاً ام اجلا للتفاوض برضاكم او غير رضاكم .. "

وفي رسالته للحراك الجنوبي وصفها بعضهم بالمشفرة قال صالح " الأخوة في الحراك .. الاخوة في المحافظات الجنوبية .. شدوا حيلكم .. الاستعمار لن يدوم .. المد الشوعي رحل .. وهولا اللي لهم تسعة اشهر سيرحل .. "

واضاف "وانا اقدر تقدير عالي موقف الامارات التي تورطت وجرها نظام ال سعود في اليمن .. ولكنها انسحبت  تدريجيا وجابت مرتزقة ".
 
وحول الكويت قال صالح " الكويت ترد الجميل .. لنظام آل سعود الذي احتضنهم في حرب الخليج .. شي طبيعي ".
 
وأضاف صالح " يا اشقاءنا في الكويت .. نحن ادنا الغزو العراقي .. وكان معلوماتكم مغلوطة اننا وقفنا مع صدام .. وكانت غير صحيحة .. والان انتو تردوا الجميل لنظام آل سعود .. طبيعي ..".
 
وكانت رسالته الأخيرة بقوله : اوجه رسالة الى مرتزقتكم اينما كانوا عليهم ان يرحلوا ويرتبوا اوضاعهم .. ويجمعوا الفلوس اللي حصلوها من ال سعود .. ".

 

Total time: 0.0401