أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » على السريع

نيويورك تايمز: محاكمة مبارك نقطة تحول فى تاريخ مصر

- صباح الذيباني

اهتمت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بتناول حيثيات محاكمة الرئيس المصرى السابق، حسنى مبارك بتهم الفساد وقتل المتظاهرين، ليكون بذلك أول رئيس مصرى يحاكم فى قفص الاتهام، وقال أنتونى شديد، معد التقرير إن دخول مبارك إلى قفص الاتهام نقطة فارقة فى تاريخ مصر، لاسيما وأنه يشبه ذلك القفص الذى ظهر وراءه قاتل السادات قبل ثلاثين عاما.

ومضى شديد يقول، إن الفرعون، خليفة السادات، وبطل الحرب السابق وزعيم أكبر قوى سياسية فى الشرق الأوسط طيلة ثلاثة عقود أطاحت بعرشه مظاهرات عارمة فى فبراير الماضى.

وانقسمت الصفوف المصرية بشأن حضور مبارك إلى المحاكمة، التى تنعقد اليوم الأربعاء، فى أكاديمية الشرطة التى حملت يوما ما اسمه كمحطة المترو التى تحولت إلى محطة الشهداء، غير أن حضوره مثل "لحظة حقيقية فى مضمون الثورة"، تلك الثورة التى أثبتت أنها أيسر بكثير من توابعها ومحاولة بناء نظام جديد.

وقوبلت المحاكمة بشىء من الرهبة والترقب والشك والاشتباكات فى بعض الأحيان سواء فى محطات المترو أو المكتبات أو المدارس أو شوارع القاهرة التى تعانى من حرارة شمس الصيف القاسية، وعاد الانقسام مرة أخرى لينخر بين صفوف المصريين الذين انقسموا بين مؤيد ومعارض وبين منادى بالتعاطف وبين منادى بتحقيق العدل والانتقام.

وأضاف شديد فى تقريره بـ"نيويورك تايمز"، أن مجرد محاكمة مبارك تعد لحظة تاريخية فى تاريخ العالم العربى بأسره، فهى مشابهة إلى حد كبير لمحاكمة وإعدام صدام حسين، الذى أطاح بحكمه الاحتلال الأمريكى بحجة اتضح فيما بعد أنها زائفة.

Total time: 0.0482