أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عمليات تقطع للمغتربين اليمنيين العائدين من السعودية

- شبوة
تزايدت مظاهر أعمال التقطع ( الحرابة ) ونهب أموال مغتربين عائدين من المملكة العربية السعودية عبر منفذ الوديعة في نقاط لمسلحين مدججين بمختلف أنواع الأسلحة بمحافظة شبوة.
 
وتسببت تلك التقطعات بأعمال نهب وسلب للمارين بهذه الطريق وغالبيتهم من المغتربين الذين يأتون لقضاء إجازاتهم بين أهلهم وذويهم .. وتمثلت تلك التقطعات وما تصاحبها من أعمال التهديد والترويع وشحن السلاح في فقدان مغتربين ما جمعوه خلال رحلة اغترابهم لعشرات السنين بحثا عن لقمة عيش عانوا من أجلها ألم الفراق عن الأهل والأولاد والوطن.
 
تقطع ونهب وترويع للمارين :
 
 أعمال التقطع لا يستطع أحد إنكارها لأنها تحدث " عيني عينك " أمام مرأى الجميع في وقت غابت فيه هيبة السلطة وقوة النظام والقانون, ورغم أنها أعمال ممقوتة وخارجة عن الأعراف والتقاليد والقوانين الوضعية والشرائع السماوية إلا أنه لم يستطع أحداً من قبائل شبوة أن يضع لها حداً وكأن الأمر لا يعني صغير أو كبير دون إدراك أن السكوت على ذلك يؤدي في نهاية المطاف لأن يصبح ظاهرة منتشرة سيدفع ثمنها أبناء شبوة أنفسهم في قادم الأيام .
 
إفادات مغتربين أكدت أن عمليات النهب والسلب التي تعرضوا لها صاحبها أعمال تخويف وترويع بشحن السلاح وتسليم كل ما بحوزتهم من أموال وغيرها
 
وبحسب مغتربين فإنه وخلال أسبوع واحد فقط تم نهب أكثر من 200 ألف سعودي لمغتربين من يافع الحالة الأولى لعدد من أبناء العرقة بيافع والثانية لأحد أبناء الحد وذلك بحادثتي تقطع ونهب في خط (الوديعة شبوة) من خلال مهاجمة سيارتي المغتربين من قبل مسلحين على هيلوكسات ويقومون بسلبهم بالإكراه مبالغ مالية هي ما جمعوه خلال رحلة غربتهم الشاقة.
 
وأكد المغترب "عبود البكري" قيام مسلحين تقطعوا له ولزملائه في خط شبوة بعد خروجهم من العبر بنحو 50 كيلو متر ونهبوا عليهم 45 ألف ريال سعودي.
 
وأشار البكري في تحذير نشره للمسافرين أن هناك شخص يدعى " أبو لهب " يقوم ومعه عصابة بالتقطع وأنه تم نهبهم مبلغ 45 ألف ريال سعودي بعملية تقطع قبل أيام .
 
وأشار مسافرون اخرون تعرضهم لنفس عمليات النهب حيث بلغت الأموال المنهوبة المبلغ عنها خلال أسبوعين أكثر من 200 ألف ريال سعودي .
 
مسافرون يحذرون مغتربين
 حذر مسافرون تعرضوا للنهب إخوانهم المغتربين من عمليات التقطع في نقاط خط حضرموت شبوة تعرض خلالها عدد منهم لنهب عشرات الآلاف بالعملة السعودية إثر عمليات التقطع .
 
وأشاروا بأنه ليس آخر تلك العمليات ما تعرض له المواطن "عنتر عبدالله عوض " حيث تم نهب فلوسه وسامانه وأغراض كانت معه ودائع للناس وجواله وكل ما بحوزته.. وتركوا له سيارته.. وهددوه إن لم يرحل فسيقومون بأخذها وتركه يرحل مشيا .
 
مناشدة لقبائل ومقاومة شبوة : وناشد مغتربون من أبناء يافع إخوانهم قبائل شبوة بتأمين الطريق الوحيد الذي يتنقل عبره المسافرين والرابط بين عدن والجنوب والمملكة العربية السعودية .
 
وأشاروا إلى أن هناك متقطعون بطريق العبر شبوة يسيئون لقبائل ورجال شبوة وتاريخها وعلى كل أبناء شبوة قبائل ومقاومة ومواطنين إيقاف هذه الظاهرة المشينة وملاحقة المتقطعين واسترداد ما نهبوه من المسافرين .
وقالوا في مناشدتهم إنهم يحذوهم الأمل بأن يأخذ إخوانهم قبائل شبوة كافة على عاتقهم التحرك للوقوف بوجه المتقطعين والقبض عليهم .
 
من جهته حذر أحد مشايخ قبيلة يافع بأنه مالم تسارع قبائل ومقاومة شبوه لإيقاف هذه الأمور التي تتفاقم يوما بعد يوم فإنهم سيضطرون إلى تحريك رجالهم إلى مناطق أولئك المتقطعين لاسترداد حقوقهم بأيديهم ،إلا أنهم يفضلون أن تأتي المبادرة من أبناء شبوة أنفسهم لإعادة الحقوق لأهلها ،وقال بأنه لا يزال يحدوه الأمل في أن رجال شبوه الشرفاء سيقفون بجانب إخوانهم ولن يرضيهم ذلك الأمر ولا يقبلون به وسيعملون على إعادة كلما نهب من أموال المغتربين ويؤمنون الطريق من وإلى العبر المار عبر مناطقهم فرجال شبوه عرفوا بمواقفهم الصادقة ومناصرتهم للحق دوما.

Total time: 0.0424