أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مع قرب سقوط صنعاء.. خطط إيرانية توجه الحوثيين بتجنب الجيش اليمني وتوسيع انتشارها على حدود السعودية

- سبق
كشفت مصادر ل"سبق" عن الدور الكبير الذي لعبته طهران في توجيه المليشيات الحوثية وإرشادها حول معركة إسقاط صنعاء والانقلاب على الشرعية.

وتفيد معلومات مصادر "سبق " أن إيران كانت تراقب كل تحركات المليشيات الحوثية، بل كانت غرفة عمليات الحرب في إيران حيث تصدر التوجيهات والأوامر من هناك.

ومن المعلومات التي تكشف ذلك دور طهران في إسقاط العاصمة صنعاء وتحديداً قبل سقوط اللواء ٣١٠ بمشارف صنعاء، والذي كان اللواء الوحيد الذي واجه المليشيات حتىاستشهاد قائده العميد القشيبي .

وبينت المصادر أن المليشيات الحوثية تلقت حزمة توجيهات قبل إسقاط محافظة عمران بالكامل حسب ما رصده الأمن القومي حينها بسبب سيطرة المخلوع على غالبية شعب الأمن القومي .وتضمن فحوى توجيهات طهران للمليشيات الحوثية التوسع قدر الإمكان على حدود المملكة العربية السعودية، والاستعداد لحرب غير قصيرة في العراق، وتنشيط قواعد جديدة للمقايضة مع الإقليم " هكذا وردت نصاً"- عدم قطع العلاقة مع الرئيس هادي ووزير الدفاع والجيش وعدم الدخول في مواجهة عسكرية بشكل مباشر مع الجيش .- تجنب محاولة استمالة الجانب السعودي للدخول في المعركة كجهة رئيسية وداعم مباشر في الوقت الحالي .

- تصفية الحزامين العسكريين الثالث والثاني المفروضين على العاصمة صنعاء من قبل المليشيات أو محاولة تجنب نقاط التمركز المختلطة مع الجيش .

- العمل على تحقيق مصالح اجتماعية وإنسانية لأهالي المناطق حديثة التمركز. وتحوي هذه الحزمة وعد طهران للمليشيات بتوفير الدعم المالي المطلوب، وكان نص التوجيه " التمويلات المطلوبة ستدرس على حسب أهميتها.


- توفير الحماية اللازمة لقيادات الفصيل "أي حركة الحوثيين" في المناطق خارج صعدة، وتحديداً في صنعاء وتعز وإب والمحافظات الأخرى، حيث تم رصد مخطط لتصفية بنك أهداف موسع يشمل قائمة بقيادات في الصف الأول، ويتولى جهاز مخابرات إقليمي التخطيط والمساعدة في التنفيذ.

هذه المعلومات تنشرها "سبق" وتأتي بالتزامن مع انكشاف المزيد من الأدلة على تدخل إيران في اليمن سواء بشكل مباشر أو من خلال ذراعها حزب اللات اللبناني دعماً لأوهامها في مشروع سياسي في اليمن.

Total time: 0.0599