أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

سيطرت البحرية الإسرائيلية بالكامل على سفينة المساعدات الأيرلندية "راتشيل كوري" المتجهة إلى قطاع غزة.

- محمد كركارة

سيطرت البحرية الإسرائيلية بالكامل على سفينة المساعدات الأيرلندية "راتشيل كوري" المتجهة إلى قطاع غزة.

وأفاد مراسل بي بي سي في غزة أحمد البديري أن عملية السيطرة تمت دون إطلاق رصاص أو اشتباكات.

وكان آفيتال ليبوفيتش المتحدث العسكري الإسرائيلي أكد أن القوات الإسرائيلية ستعتلي سفينة المساعدات الإيرلندية "راتشيل كوري" إذا ما استمرت في رفضها تحويل مسارها إلى ميناء أشدود بدلا من غزة.

وقال ليبوفيتش لوكالة رويترز للأنباء "إذا لم يدعوا لنا أي خيار، فسنضطر إلى اعتلاء السفينة".

وكانت البحرية الإسرائيلية قد اعترضت السفينة على بعد عشرات الأميال من سواحل قطاع غزة.

وقالت مصادر من حركة "غزة الحرة" إن القوات الإسرائيلية اعترضت طريق السفينة التي تنقل نحو 1200 طن من المساعدات على بعد 35 ميلا من سواحل غزة( 56 كيلومترا).

ولم ترد أنباء فورية عن وقوع أعمال عنف، إلا أن الناشطين بحسب وكالة رويترز قالوا إن جنود البحرية الإسرائيلية اعترضوا السفينة ولم يصعدوا على متنها.

وقد رفض الناشطون طلبا بالتوجه إلى ميناء أشدود الإسرائيلي، ونقلت جريتا برلين المتحدثة باسم الحركة عن أحد ركاب السفينة أن بارجتين حربيتين وقوارب صغيرة للبحرية الإسرائيلية قامت بملاحقة السفينة التي تقل ناشطين من جنسيات مختلفة.

وأضافت جريتا برلين "لم يصعدوا إلى السفينة. انهم يتعقبونها." وأكدت أن الاتصالات مع الموجودين على السفينة انقطعت.

السفينة راتشيل كوري

السفينة تخلفت عن أسطول الحرية بسبب عطل فني

وقال عرفات ماضي من حملة التضامن مع غزة في تصريح لبي بي سي إنه تم تعطيل اجهزة الملاحة على السفينة، ولكن لم يتم حتى هذه اللحظة إنزال جنود إسرائيليين على متن السفينة الأيرلندية وإنها تمضي في طريقها إلى قطاع غزة بمرافقة من السفن الإسرائيلية.

كانت إسرائيل قد أكدت مجددا يوم الجمعة بأنها لن تسمح للسفينة الأيرلندية بكسر الحصار المفروض على قطاع غزة. وقال أفيجدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلي" سنوقف السفينة وأيضا أي سفينة أخرى تنتهك سيادة إسرائيل" مؤكدا أن السفينة راتشيل كوري لن تصل إلى ساحل غزة

Total time: 0.0525