أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

السعودية براءة.. ليس لها علاقة في تفجيرات 11 سبتمبر والدليل سينشر قريب

- السعودية
وصف مدير وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية“CIA”جون برينان، العلاقات مع المملكة العربيةالسعودية بأنّها الأفضل، خصوصاً في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال برينان:“لدينا تعاون ممتاز مع السعودية، وقد عملت مع شركائنا السعوديين لسنوات طويلة، وكنت أقيم في السعودية لخمس سنوات وعملت مع ولي العهد الأمير محمد بن نايف، وعلى مدى السنوات الخمسة عشرة الماضية أصبحت السعودية من أفضل حلفائنا في مجال مكافحة الإرهاب”.

وأضاف:“وبوجود الملك سلمان ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان نشعر أنّ لدينا شركاء أقوياء وحقيقيين في الحرب ضد الإرهاب”.

وأكد برينان أن“لا علاقة للسعودية بأحداث الحادي عشر من أيلول العام 2001”. وقال إنّ“ما يسمى بثمانية وعشرين صفحة، هي جزء من تحقيق نشر في العام 2002 بعد هجمات الحادي عشر من أيلول وكانت مراجعة أوّلية من أجل وضع صورة كاملة وجمع المعلومات لكشف من كان وراء هذه الهجمات، وبعد ذلك قام المحققون بالتدقيق في ادعاءات تشير إلى أنّ الحكومة السعودية ضالعة، واتضح لاحقاً حسب نتائج التقرير أنّه لا توجد أيّ أدلّة تشير إلى تورط الحكومة السعودية كدولة أو مؤسسة أو حتى مسؤولين سعوديين كبار في اعتداءات الحادي عشر من أيلول”.

وتابع:“أعتقد أنّ الصفحات الثماني والعشرين سيتمّ نشرها وأنا أؤيّد نشرها، والجميع سيرى من الأدلة أنّ الحكومة السعودية غير متورطة، وطبعاً كلّ التقييمات التي تبعت التحقيقات أثبتت أن مَنْ وراء هذا العمل همالقاعدةوالظواهري وما شابههم”. وفق ما نقلت عنه العربية.

“قلقون من دور إيران في المنطقة
“وعن إيران، نفي برينان أيّ تعاون مع إيران. وقال إنه يشعر بالقلق تجاه الدور الذي تلعبه طهران ومنظماتها في العراق وسوريا ودول أخرى وتأجيجها الصراع الطائفي، مطالباً بوقف الدعم لـ”الميليشيات”الشيعية. وأضاف:“لا يوجد أيّ اتصال مع إيران.. صفر، وأنا مازلت أشعر بالقلق بسبب نشاطات إيران الإرهابية ودعمها للتنظيمات الإرهابية، خصوصاً فيلق القدس ونشاطه داخل العراق وسوريا ودول عديدة أخرى في المنطقة”.

ودعا مدير وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية إيران إلى أن تثبت أنّها ملتزمة بمحاربة الإرهاب بدلاً من دولة تدعم الإرهاب، و”نحن نشعر بالرضا بموافقة الرئيس حسن روحاني، والمرشد العام علي خامنئي علي الإتفاق النووي، لكن أمام إيران طريق طويل جداً لإقناعي أنها مهتمة أو ملتزمة في محاربة الإرهاب”.

Total time: 0.0599