أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

عن "همي همك"حمدي البكاري

اخبار الساعة - حمدي البكاري
 
على عكس ما يراه البعض عن "همي همك".. انا اتابعه يوميا وبإهتمام.. ويعجبني المسلسل... يعجبني برقوق الذي استولى على السلطة من بوابة حق أبيه وجده وجد جده.. إنها سلطة وراثية مزعومة تستبعد استشارة الناس والمجتمع .. هو يعبر عن مرجعية الحكام الجدد.. مرجعية السلالة ... كلنا نقول هل هذا هو الحاكم؟ برقوق يقول نعم انا الساذج احكمكم بهذه الطريقة وبهذا النحو من المواصفات ورغم جهلي المعرفي والسياسي وحتى أميتي في القراءة والكتابة سوف احكمكم ... أما ضابط الضبابيط وفندم الفناديم هو ذلك الذي صيره المخلوع حالا لرجل الأمن...في مشهد انحطاط لم تعرفه البلاد من قبل... 
يقوم المسلسل عموما في جوهره على فكرة الصراع على السلطة وتداعيات ذلك على المجتمع...أما الحكم على الممثلين فهو يعتمد على قدرة كل منهم في تجسيد الشخصية المرسومة وحضوره واحساسه بشخصيته حتى يكونها فعلا... اسمه تمثيل يعني مقاربة اجتماعية لا أكثر.. ثم بالله علينا وعليكم هل تريدون من مسلسل أن يقول محتواه للجمهور مباشرة..؟ لماذا إذن يفعلون مسلسلات...؟ 
فلاح الجبوري مخرج فنان ومبدع ورائع.. لاتنتظروا من مسلسل كوميدي أن يعالج مشاكل اليمن أو يتناولها جميعها... إنه يلقى الضوء على بقعة معتمه ربما تكون واحدة وحسب.. ورسالة الأعمال الفنية ليست مباشرة على الدوام... أين الإساءة إذن؟ حتى مسألة اللهجة لاتؤخذ في سياق مبتور على نحو ماتم من نقد... العمل الفني يصل مبتغاه على نحو كلامي وفي همي همك طابع المسلسل اللهجة التهامية.. اللهجة هنا ليست إساءة وانماطابع وحسب.. تهامة هي اليمن واليمن هي تهامة.. وليس في ذلك إساءة.. ماذا لو كانت اللهجة صنعائية مثلا؟ الجواب سيصير التجسيد مباشرا ومفهوما.... انت لاتتحدث عن برنامج تلفزيوني يرصد مشكلات الواقع وإنما عن عمل فني كوميدي يخفي رسائله وعليك انت ايها المتلقي إسقاطها كما شئت..حتى إسقاطي انا مثلا قد يختلف مع رؤية المؤلف والمخرج وقد يختلف معكم ... لكن عموما لاينبغي للإسقاط أو النقد التجني والتقليل من قيمة اي جهد فني ومحاولاته التجسيدية في ظرف اساسا هو عصيب على البلد وفي بيئة غير مواتية للحريات...هذه هي البلد.. أوليست إذن اليمن حاليا مركوضة؟

Total time: 0.2071