أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

اعتقال12أمريكيًا باليمن يشتبه بانتمائهم للقاعدة

- عبد الكريم الحزمي
أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أمس الاثنين توقيف 12 أمريكيًا في اليمن للاشتباه في انتمائهم لتنظيم القاعدة.

ووفقًا لما نقلته قناة "الجزيرة" الإخبارية فقد رفض كراولي الإفصاح عن تفاصيل اعتقالهم.

وأوضح كراولي أنه ليس متأكدًا إذا ما كانت السفارة الأمريكية بصنعاء قامت بالاتصال بالمعتقلين أو لا".

وأشاد كراولي بالجهود التي تبذلها الحكومتان الأمريكية واليمنية في التصدي لما أسماها المنظمات الإرهابية، مشيرًا إلى وجود تعاون كبير بين واشنطن وصنعاء في هذا الصدد.

وأكد كراولي على أن الولايات المتحدة تَبذل قصارى جهدها لمساعدة اليمن للحد من التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وألقى اليمن القبض على نحو 50 أجنبيًا متهمين بأن لهم صلات بتنظيم القاعدة بعد أن شدد الرقابة على معاهد تعليم اللغة العربية.

وفي وقت لاحق، قال مسؤول أمريكي رافضًا الكشف عن هويته ردًا على سؤال: إنه يجهل ما إذا كانت التوقيفات قد جرت في عملية مطاردة واحدة.

ونقلاً عن مصادر بريطانية في صنعاء، تطرقت صحيفة دايلي ميل البريطانية على موقعها الإلكتروني إلى توقيف بريطاني "بين عشرة أجانب يشتبه في أنهم يقيمون علاقات مع القاعدة".

وقال مسؤول يمني الأحد إن السلطات ألقت القبض على عدد قليل من الغربيين بطلب من حكوماتهم لكنه امتنع عن تقديم تفاصيل.

عضو بالقاعدة يسلم نفسه:

وقال مسؤول حكومي الاثنين إن حمزة الضياني وهو عضو بارز في القاعدة سلم نفسه للسلطات اليمنية في محافظة مأرب بشرق البلاد. وهو ثاني قيادي بتنظيم القاعدة بمأرب يسلم نفسه في يومين.

وكانت السلطات اليمنية قد اتهمت الضياني بتجنيد عناصر بالقاعدة قتلوا سبعة سياح إسبان في 2007 باستهداف قافلتهم في مأرب بسيارة ملغومة. وتم تسليمه لسلطات الأمن في صنعاء وسيودع السجن.

المصدر : وكالات

Total time: 0.0524