أخبار الساعة » الدين والحياة » احداث واخبار

بريطانيا تشهد أكبر صلاة عيد في أوروبا بحضور الآلاف (فيديو)

- متابعة
شهدت مدينة بيرمنغهام في بريطانيا أكبر صلاة عيد، الأربعاء، بحضور عشرات الآلاف، الذين تدفقوا على واحدة من أضخم الحدائق العامة وأشهرها في البلاد، وذلك بتنظيم من هيئة الأعمال الخيرية (هيومان أبيل)، وبمشاركة سبعة مساجد رئيسية في المدينة.
 
ونشرت ار تي فيديو يُظهر الحشود الضخمة التي شاركت في أداء صلاة عيد الفطر المبارك، وهي واحدة من أكبر الحشود في تاريخ بريطانيا والقارة الأوروبية، فيما قام صحفيون بتغطية الحدث، وتصوير الصلاة باستخدام طائرات دون طيار أظهرت حجم الحشود.
 
وقال المدير التنفيذي لهيئة الأعمال الخيرية (هيومان أبيل)، عثمان مقبل، لـ"عربي21"، إن المشاركين في أداء صلاة عيد الفطر تجاوزوا 85 ألفا، وهذه هي أكبر صلاة أقيمت في القارة الأوروبية يوم الأربعاء، بل لم تشهد حتى أغلب الدول العربية مثيلا لها.
 
وتمكنت المساجد السبعة، ومعها "هيومان أبيل"، من حشد هذه الآلاف لأداء الصلاة، على الرغم من أن عيد الفطر يأتي العام الحالي في منتصف الأسبوع، أي إنه لم يُصادف يوم عطلة في أوروبا، ما يعني أن نسبة كبيرة من المسلمين لا تتمكن في العادة من حضور الصلاة في مثل هذه الأيام.
 
وشرح مقبل الفعالية التي تم تنظيمها خلال حديثه مع "عربي21"، مشيرا إلى أنها "كانت يوما متكاملا بدأ بصلاة العيد، ثم تضمن احتفالا كبيرا توافرت فيه ألعاب الأطفال والمطاعم والمأكولات التقليدية لمختلف الجاليات المسلمة في العيد.
 
ويقول مقبل إن مسجد "جرين لين" في برمنغهام وحده تمكن من جمع مليون جنيه إسترليني (1.3 مليون دولار) لصالح مشاريع هيئة الأعمال الخيرية، مشيرا إلى أن كل التبرعات التي تم جمعها خلال الشهر الفضيل، وخلال يوم العيد، سوف تؤول إلى مشاريع الهيئة الإغاثية في سوريا.
 
ولفت مقبل إلى أن "هيومان أبيل" ملتزمة منذ ثلاث سنوات بتوفير مليون كيلو غرام من الطحين للمخابز في سوريا، من أجل تأمين الخبز للمحتاجين والمنكوبين داخل الأراضي السورية، فضلا عن العديد من المشاريع الإغاثية التي تهدف لتحسين أحوال اللاجئين السوريين في المخيمات أيضا.

Total time: 0.1101