أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

المناقشة بدأت في المجلس بهدف الحصول على قرار من مجلس الأمن: ابن عمر يقدم تقريره حول اليمن إلى مجلس الأمن الثلاثاء

- وكالات

طالبت فرنسا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح باعتماد وتنفيذ مبادرة مجلس التعاون الخليجي، معربة عن قلقها البالغ إزاء الوضع المتدهور في البلاد، بعد أشهر من ثورة الشباب السلمية .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحفي أمس إن فرنسا بدأت في إجراء مناقشات مع شركائها حول المسألة اليمنية لدى الأمم المتحدة .

وأضاف: “نحن نعمل ولقد بدأت في الواقع مناقشة أولية بهدف الحصول على قرار في مجلس الأمن”، موضحاً أن تلك المناقشة ستتم على الأرجح في لوكسمبورغ في اجتماع وزراء الخارجية يوم الاثنين .

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، جمال بن عمر، سيقدم إلى الأمم المتحدة، الثلاثاء القادم، تقريره حول زيارته إلى اليمن، بعد مغادرته لصنعاء، إثر إخفاقه في إقناع الرئيس علي عبد الله صالح بالتوقيع على المبادرة الخليجية .

وتوقعت ذات المصادر أن تتخذ الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي قرارات حاسمة بحق نظام الرئيس صالح، حيث سيعطي المجلس الرئيس صالح مهلة أخيرة من أجل التوقيع على المبادرة الخليجية، قبل أن تتدرج قراراته لتصل إلى فرض عقوبات بحق النظام إذا ما رفض صالح التوقيع على المبادرة، وربما إحالة بعض ملفات رموز النظام إلى محكمة الجنايات الدولية .

وكان رئيس الدائرة الإعلامية لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم طارق الشامي قد قال إنه ليست هناك ضرورة لقرار من الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي لتنفيذ المبادرة الخليجية، قائلاً إن ذلك يتنافى مع سيادة الدولة اليمنية، مشيراً إلى أن نظام صالح موافق على المبادرة الخليجية، شريطة أن يتم نقل السلطة عن طريق إجراء انتخابات مبكرة .

Total time: 0.0786