أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

حمدي خليفة: الحصانة هي الحل وازمة المحامين والقضاه الحالية بسبب تاريخ المشاحنات بين الطرفينسامح عاشور: الحديث عن قانون جديد للمحاماة دغدغة لمشاعر شباب المحامين وهو بعيد عن التطبيق

- معتز صلاح الدين

 

في اجابة لسؤال عن الي اين ستصل ازمات نقابة المحامين وباجابات دبلوماسية ناقش حمدي خليفة نقيب المحامين المصريين ازمه المحامين والقضاء في الحياة والناس مع رولا خرسا وأكد ان المحادثات لم تفشل مع القضاه وان هناك تجاوب بين الاطراف المعنية ، وهناك تدخل من رموز كبيرة في الدولة لاحتواء الازمة.

ارجع خليفة سبب الازمة الي الاحتقان الناتج عن المشاحنات السابقة بين الطرفين في السنين الماضية وعدم الانسجام بين الطرفين . ويعود بالاسباب الي احساس المحامي ان شأنه منقوص وحصانة القاضي لا تتوفر للمحامي وبما انهم يعروفون انهم الطرف الثاني للسلطة القضائية فهم دائما يرغبون في الحصانة التي يتمتع بها القاضي ودائما ننادي بها وتقدمنا بمشروع قانون بهذا المعني والتي ستؤدي لضوابط في التعامل بين الطرفين.

تحدث خليفة عن سبب اضراب المحامين في اعقاب ازمة المحامين والقضاه الاخيرة وقال (نحن حريصين الا يتكرر هذا الحدث لان شكلنا يهمنا امام المواطن العادي ، فالاضراب الذي يقوم به المحامين هدفه اننا نريد ان نبحث الامر بموضوعية ولتفادي اي احتكاك بين القضاه والمحامين) واعتبر خليفه الاضراب انه مفيد للحدث ونفي تأثيره علي سير القضايا المنظوره امام القضاء .

طلب خليفة من رولا خرسا مساعدته علي احتقان الازمة بالاسئلة التي توجهها له .. وأكد ان الاهم من احتواء الازمة من وجه نظر خليفة هو عدم تكرارها لان الامر اصبح غاية في الخطوره وناشد الجميع بانكار الذات حتى يحافظون علي احترام رسالة المحاماة وقدسية القضاء . واعتبر ان (الحصانة) هي الحل وانهم سيتقدمون بمشروع قانون في الدورة البرلمانية الجديدة لاقرار حصانة المحامي.

وعن اتهامه بانتمائه للحزب الوطني مما يشكك في ولائه للمحامين قال خليفة (كنت واضح مع الجماهير من البداية والانتقاد الذي وجه لي بسبب انتمائي للحزب الوطني ليس له وجه من الصحة فمن الممكن ان اكون مستقل وتوجهاتي تتبع الحزب الوطني).

في الجزء الثاني من حلقة الامس من برنامج الحياة والناس مع رولا خرسا نفي سامح عاشور النقيب السابق صلته او صلة انصاره بالازمة الدائرة  حاليا بين طرفي السلطة القضائية من محامين وقضاه ولكنه اكد ان الخلاف اليومي بين المحامي والقاضي هي بسبب طريقة ادارة حمدي خليفة للازمة وانه دائما كان هناك صراع وخلاف بين الطرفين ولكن ادارة النزاع هي السبب وعندما بدأت التعامل معها بتراخي فتحول المحامي الي معتدي ولو انه تم تداركه في نفس اللحظة بالطريقة القانونية لما حدث كل هذا.

واكد عاشور من ان اسباب الازمة هو التعامل الحماسي في الطرف الاخر من الازمة وانعقاد مجلس القضاء كأنه مجلس حرب والتلاسن بين الطرفين وصل الي اقصي درجة.

واكد عاشور ان الاعتذار لا يصح الان والحل في التأجيل غير المسمي للقضية  وان يقدم الطرفين للمحاكمة ويتم اخلال سبيل المحاميين وهذا كله بعيد عن الحالة الحماسية للطرفين لدينا مشكلتين المحامي يتم محاكمته والطرف الاخر لم يحاكم

حماس المحامين يحرض القضاه ويحاولون التأثير.. انعقاد جمعية العمومية للقضاه يؤثر علي القاضي الذي لا يجرؤ علي مخالفة راي المجلس

وارجع السبب في احتشاد المحامين واضرابهم الي تأخير الحل وقال (تأخير الحل هو السبب في احتشاد المحامين .نحن ممرنا بازمات اكبر من هذه وتم حلها في ساعات .. لا يصح ان نترك الامر دون حل لكل هذا الوقت

هناك سوء فهم للقانون حول الحصانة وهناك نصوص تحمي القانون التي تؤكد عدم قانونية القبض علي المحامي اثناء المحاكمة او القبض عليه بسبب السب والقذف اثناء عمله فالمشكلة مشكلة تطبيق القانون. 

وعن الحصانة التي ينادي بها نقيب المحايمن حمدي خليفة قال عاشور (الحديث عن قانون جديد يدغدغ مشاعر المحامين الشباب وهو بعيد عن التطبيق واتمنى تطبيقه

وأكد ان القاضي سيتأثر بأجواء الازمة وقال (قصر المده التي احيل فيها المحامين للمحاكمة والحكم عليهم في اول جلسة والحكم بأقصي العقوبة كان نتيجة تأثر القاضي بالاجواء العامة للازمة لابد ان نعيد الامور الي نصابها الامر ليس انتقاما ولن نسمح بالانتقام من المحامين)

وردا علي اتهامه بانه احد المحرضين علي سحب الثقة من نقيب المحامين الحالي قال (انا لست داعياً الي سحب الثقة من النقيب الحالي ولكن من سألني من المحامين قلت له انه من حقك لان لهم اسبابهم المكتوبة).

الانتماء الحزبي ليس تهمة حمدي خليفة نفي انتمائه للوطني في اول ما تولي منصب النقيب والناس تنتقده الان بسبب تصريحاته

انا متفائل باحتواء الازمة ولكن اننا نسند الامر لغير المحامين لحلها امر غير مضبوط وطلبات المحامين هي وقف الدعوى واخلاء سبيل المحاميين ان يحقق مع الطرف الثاني وهم وكيل النيابة والحارس.

وعن تدخله في حل المشكلة بنفسه قال عاشور (بدأت بالفعل خطوات لحل الازمة الخميس الماضي واطلقت مباردة للتدخل بعيدا عن ازمة التشاحن الداخلية في النقابة ومنذ ان اطلقتها انقلبت الدنيا انا لا اريد ان انافس النقابة وانا ملتزم كمحامي وبحكم اتنمائي لوطن المحاماة سوف اجاهد للوصول الي حل بصرف النظر عن دور النقابة).

 

تعليقات الزوار
1)
محمدابوالوفا -   بتاريخ: 19-12-2010    
التعاون الحقيقى بين القضاه والمحامين فى فتح باب من القاءعلى الموقع لتبادل وجهات النظرولمعرفةالحلقات المفقودهوتجنب المنازعات التى تجمعنا فى الحوار عند وجود مشكلة اكبريلتف حولها الكل بدون سابق مراسلات وندوات بىن الطرفين

Total time: 0.0455