أخبار الساعة » حقوق وحريات » المرأة والطفل

تظاهرة في بيرن ضد "الخوف من الإسلام"

- جنيف: ماجد الجميل

تظاهر نحو ثلاثة آلاف شخص في العاصمة السويسرية بيرن ضد تزايد مشاعر الخوف مِن الإسلام "الإسلاموفوبيا"، وندد المتظاهرون "بتعاظم النزعات العنصرية ضد المسلمين في أوروبا". ووضع المتظاهرون بالونة ضخمة على شكل مئذنة في الساحة المُقابلة للبرلمان السويسري إلى جانب منصة الخطباء.
وألقت الصحفية البريطانية، لورين بوث أخت زوجة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير التي اعتنقت الإسلام العام الماضي كلمة في التظاهرة شجبت فيها "الأفكار المُعلَّبة ضد الإسلام التي تروِّجها وسائل إعلام معينة". وقالت: أصبت بخيبة أمل عند مجيئي إلى سويسرا.. شعرتُ بنظرات مُعادية مِن الناس عندما أمشي في شوارع جنيف وأنا مرتدية لحجابي.. يجب أن تتوقف هذه الروح العدائية للإسلام.. ينبغي أن نحترم الأديان والشعوب وأن نقول بصدق لا برياءٍ إننا جميعاً متساوون مهما اختلفت ألواننا وأدياننا وثقافاتنا".
ومن بين الخطباء في التجمع، رئيس المجلس المركزي الإسلامي السويسري المُعتنق للإسلام نيكولاس بلانكو الذي قال: " ينبغي ألا نعامل المسلمين كمواطنين مِن الدرجة الثانية". وقال إن "منع بناء المآذن ليس سوى الجزء الظاهر مِن جبل الجليد". مشيراً إلى أن المجلس المركزي الإسلامي وثَّقَّ حالات عديدة مِن التمييز ضد المسلمين سواء على صعيد التوظيف أو السكن. وقال: بخصوص ما يتعلق بالاعتداءات اللفظية التي يتعرض لها المسلمون "فهي يومية" وهي "في زيادة قوية". وتم وضع حروف كبيرة مِن الفلّين تُمثِّل كلمة إسلاموفوبيا "ISLAMOPHOBIE" باللون الأصفر وتم قلب حروفها الواحد بعد الآخر بعد كل صيحة "لا" يطلقها المتظاهرون ردَّاً على سؤال "هل تريدون الاستمرار في تطبيق قرار منع بناء المآذن".

Total time: 0.0647