أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

ايران تكشف عن "رسالة إيجابية من السعودية"

- السعودية
اعتبرت تقارير بثتها وسائل إعلام إيرانية مقربة من الحكومة، السبت، أن تصريحات الإعلامي وناشر صحيفة “إيلاف” الإلكترونية عثمان العمير، وإشادته بدور إيران، “رسالة إيجابية مررتها المملكة عبر العمير”.
 
وقالت صحيفة “جام جم” الحكومية إن “الإعلامي الليبرالي السعودي عثمان العمير يعد من الصحفيين المقربين من دوائر صنع القرار بالمملكة، وبالتالي إشادته بالدور الإيراني ووصفه إيران بالدولة العظيمة التي يمكن التفاهم معها رسالة إيجابية من المملكة”.
 
وكان العمير، قال في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”، إيران دولة عظيمة يمكن التفاهم معها. و قرأ العمير الخريطة الخليجية قراءة العارف. لفت نظر مضيفه إلى أن إيران لا تحكمها مؤسسات تقليدية ولا يحكمها رئيسها حسن روحاني، بل يحكمها الحرس الثوري، “ولهذا الحرس الثوري عقيدة مثله في ذلك مثل داعش، والمطلوب هو كيف يتحول الحرس الثوري إلى دولة، وهذا التغيير شأن إيراني، فلا يجوز أن يتدخل أحد في شؤون دولة عظيمة مثل إيران التي يُمكن التفاهم معها، على الرغم من كل ما حصل يمكن التفاهم معها مثلما حدث في الاتفاق الروسي – الإيراني – السعودي، وهذا دليل على إمكانية إعادة المشكلات المذهبية أو التوسع الإيراني إلى الوراء، والبدء في تعاون إقليمي حقيقي لإبعاد المنطقة عن التوتر”.
 
واستعرض العمير تاريخ العلاقات السعودية – الإيرانية التي وصفها بالـ “جيدة جدًا” في أواخر أيام الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز، وفي بداية عهد الملك الراحل عبد الله بن عبدالعزيز. فحينئذٍ، أبدى السعوديون الكثير من المرونة وحسن التعامل «وبدأوا يفتحون الموضوعات الاقتصادية والاستثمارات والتعاون الإقليمي، للأسف وجدوا أنهم يتفاهمون مع أشخاص معينين، لكنّ أشخاصًا آخرين يديرون البلاد، فالكرة الآن في ملعب إيران، وأعتقد أن الخليج ليس قادرًا على مجابهة إيران لأنه لا يريد أن يقاتل إيران، وإيران كذلك ليست قادرة على مجابهة الخليج، فالطرفان لا يملكان القدرة على المجابهة من دون قوى خارجية، فإذا دخلت القوى الخارجية فسيكون الشعبان خاسرين، والجاران خاسرين».

Total time: 0.0447