أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

وزير الشباب في لقائه مع اللجنة الوطنية للمرأة يؤكد دعم وزارته لانخراط المرأة في قطاعي الشباب والرياضة

- رفاء الاشول

100621180037-37404-0.jpg

أكد وزير الشباب والرياضة حمود عباد دعم وزارته لانخراط المرأة في قطاعي الشباب والرياضة بما يمكنها من الإسهام في 
عملية البناء والتنمية الشاملة إلى جانب أخيها الرجل. 

وقال الوزير عباد في الاجتماع المشترك لوزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية للمرأة لاستعراض نتائج التقرير التحليلي لوزارة الشباب من منظور النوع الاجتماعي اليوم بصنعاء:" إن المرأة تحتل مكانة كبيرة في مجالي الشباب والرياضة وتنافس الرجل في الأنشطة الرياضية الداخلية والخارجية". 

وأضاف:" لقد عملت الوزارة في السنوات الماضية على إدماج المرأة ضمن أنشطتها وخططها الشبابية والرياضية وتم استيعاب الكثير من الفتيات في إطار الاتحادات والأندية والملتقيات والمنتديات الشبابية وإتاحة الفرصة لها للمنافسة ونيل جائزة رئيس الجمهورية في المجالات المختلفة ". 

وحث وزير الشباب والرياضة اللجنة الوطنية للمرأة وإتحاد نساء اليمن والجمعيات النسوية على دفع الفتيات للإنخراط في مجال الرياضة والشباب وتعزيز دورهن في الالعاب الرياضية .. مؤكدا أن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على تكريم عددا من الفتيات اللائي شاركن في البطولات الخارجية وحققن ميداليات ومراكز متقدمة. 

من جانبها أشارت نائب رئيس اللجنة الوطنية للمرأة حورية مشهور الى أن مناقشة التقرير التحليلي للوضع الراهن للنوع الاجتماعي بوزارة الشباب والرياضة يأتي ضمن مشروع تنفذه اللجنة في 28 وزارة ومؤسسة حكومية. 

وبينت أن اجتماع اللجنة مع قيادة وزارة الشباب يأتي بهدف الوقوف على ما ورد من تحليل في سياسات وخطط وبرامج الوزارة وقوانينها واستخلاص النتائج ليتم على ضوئها تبني سياسات وبرامج استثمارية للنوع الاجتماعي وإدماجها ضمن الخطة الخمسية الرابعة للتنمية 2011 - 2015م. 

وأكدت مشهور حرص اللجنة على تشخيص واقع المرأة وتحسين أوضاعها داخل ديوان وزارة الشباب ومكاتبها وردم الفجوة بين الجنسين بما يمكن المرأة من الانخراط في المجال الشبابي والرياضي والنهوض بواقعها. 

وكيل أول وزارة الشباب والرياضة معمر الإرياني بدوره استعرض ما تحقق للمرأة في مجال الشباب والرياضة وتمكينها من تبوء مناصب قيادية بالوزارة ومشاركتها مع الرجل في الأنشطة والفعاليات الرياضية الداخلية والخارجية. 

وأكد الإرياني حرص الوزارة لدعم قدرات المرأة في جوانب التأهيل والتدريب وتحسين وضعها والنهوض بواقعها .. مشددا في ذات الوقت على ضرورة التنسيق بين الوزارة واللجنة الوطنية للمرأة للعمل بتوصيات ما جاء في تقرير اللجنة وإدماج مشاريع وخطط النوع الاجتماعي ضمن الخطة الخمسية الرابعة للتنمية. 

وألقيت في الاجتماع كلمات لمدراء عموم المرأة نورا الجروي والنشاط الثقافي عزيز الماوري والمعسكرات خالد الأكوع والتدريب والتأهيل احمد السياغي والتخطيط عبدالله الجرمل، استعرضت في مجملها ما تحقق للنوع الاجتماعي من إنجازات خلال الخطة الخمسية الثالثة للتنمية. 

وتطرقت إلى الصعوبات التي تواجه عمل المرأة والعمل على تجاوزها وإدماج الخطط والمشاريع ضمن الخطة الخمسية الرابعة للتنمية بما يسهم في خدمة النوع الاجتماعي عموما والمرأة بشكل خاص. 

فيما قدمت نورية شجاع الدين من اللجنة الوطنية عرضا مختصرا لنتائج التقرير التحليلي من منظور النوع الاجتماعي بوزارة الشباب والرياضة. 

أُثري الاجتماع بالمداخلات والملاحظات والنقاش المستفيض من قبل المشاركين فيها حول عدد من القضايا والمواضيع الخاصة بالتقرير. 
المصدر : اللجنة الوطنية للمرأة - صحيفة اليمانية

Total time: 0.0709