أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ادخال قوافل غذائية الى دماج: عقلد صلح بين الحوثيين والسلفيين لوقف الاقتتال بدماج وتشكيل لجنة مراقبه ورفع المواقع المستحدثه(صور)

وفد الوساطه (3)
- جبر صبر

توصلت لجنة الوساطة التي وصلت صعده الاثنين الماضي إلى عقد صلح بين الحوثيين والسلفيين لإيقاف الاقتتال بينهم بمنطقة دماج.

وفد الوساطه (2)
وفد الوساطه (2)
وقد وصلت لجنة الوساطة برئاسة الشيخ حسين الأحمر وعدد من المشائخ الى منطقة دماج مساء امس الخميس مع قافلة غذائية للصليب الأحمر وبعثتها الفرعية بصعده.

وسبق دخول دماج توقيع اتفاقية صلح بين الطرفين تضمنت إيقاف النار ومنع تجدده، ورفع الاستحداثات من نقاط ومتاريس ومواقع بين الطرفين وعدم استحداثها، وإنزال كافة المسلحين من الطرفين من جبل "البراقه"، ووضع عناصر مراقبة من قبل بكيل وحاشد حتى عودة الأوضاع الى ما كانت عليه من قبل، مع ضمان فتح جميع الطرقات وعدم اعتراض وإيذاء أي احد من الطرفين أو مؤيديهم، وكذا إيقاف الحملات التحريضية بين الطرفين بكل أشكالها، واحترام حرية المعتقد والتأكيد على التعايش المذهبي بينهم".
وفد الوساطه (1)
وفد الوساطه (1)

من جهته أشار الشيخ نبيل الخامري – عضو لجنة الإشراف على الاتفاق " الى ان الصلح بين الطرفين الذي أتى بمبادرة من الشيخ حسين الأحمر وعدد من مشائخ اليمن على مدى أربعة أيام من المفاوضات قد أسفر عن توقيع صلح لإنهاء الاقتتال بين الحوثيين والسلفيين"، مضيفاً: ولضمان عدم عودة الاقتتال بين الطرفين وفك الحصار، والاستمرار في تفعيل بنود الصلح فقد تم اختيار لجنة مراقبه مشكله منه والشيخ محمد بدر الدين والشيخ حنين قطينه، ونجيب حرمل، وربيع جرمان، وعارف شويط، وعبد السلام هشول، ومشائخ آخرين".

وفد الوساطه
وفد الوساطه

وأضاف" كما تم التأكيد على ان محافظ المحافظة فارس مناع وقائد المحور وعدد من المشائخ ضمناء على الطرفين بعدم الاعتداء والرجوع الى المواقع والمتاريس المستحدثة".

مسلحي السلفيين
مسلحي السلفيين
ودعا الخامري "الحوثيين والسلفيين الى التصالح والتعايش والتسامح، وان لايسمحوا لأي طرف ثالث إثارة الفتنة بينهم وتغذية القتال، حيث ان الدماء التي تسفك حسب قوله" هي في الأول والأخير دماء يمنيين، وعليهم البدء بترسية مبدأ القبول بالآخر والتعايش مع كافة الأطراف، ومعالجة الاختلافات بالحسنى كمبدأ للعيش بسلام".

ادخال قوافل غذائية الى دماج:  عقلد صلح بين الحوثيين والسلفيين لوقف الاقتتال بدماج وتشكيل لجنة مراقبه ورفع المواقع المستحدثه(صور)
وتمنى نبيل الخامري" ان يكون هذا الحل بدايةً لإحلال السلام في اليمن، تماشياً مع بناء الدولة اليمنية الحديثة دولة النظام والقانون".

وكانت لجنة الوساطة قد وصلت دماج مغرب يوم الخميس الماضي واطلعت على الأضرار التي لحقت بمركز دماج، والتقت برئيس المركز الشيخ يحي الحجوري والذي أكد ان ما وصفها بالحرب عليهم من قبل الحوثيين قد أسفرت عن مقتل أكثر من 70 رجل وامرأة وطفل من طلاب المركز، وجرح أكثر من 170 منهم".
القافلة مع الموكب
القافلة مع الموكب

وطلب الحجوري من لجنة الوساطة الإشراف على دخول المواد الغذائية والغاز والديزل وجميع المستلزمات الغذائية والطبية، مع بذل الطرفين للضمناء الاستمرار في الصلح بما يكفل عدم عودة الأحداث مجدداً".

القافلة مع الموكب
القافلة مع الموكب

ووصلت اليوم الجمعة منطقة دماج قافلة غذائية أخرى للصليب الأحمر، إلا أنها حسب الأهالي" قد لا تفي باحتياجاتهم فسكان دماج أكثر من 29 ألف نسمة، وفترة حصارهم قرابة الثلاثة الأشهر قد أتت على كل ما يدخرونه ويمتلكونه، حتى أنهم وصلوا الى أكل طعام "الدجاج". حسب قولهم.

القافلة مع الموكب
القافلة مع الموكب
 

 

 

آثار قصف مركز دماج
آثار قصف مركز دماج

 

 

 

 

تعليقات الزوار
1)
جزائري اصيل -   بتاريخ: 23-12-2011    
يا قبيلة حاشد لم أكن اعرفكم كوني جزائري و اخبار دماج بلغت مشارق الارض و مغاربها و و وقوفكم وقفة رجل و مع الحق سمع به حتى الجزائريين تحياتنا لكم يا قبيلة حاشد من الجزائريين
2)
د/ابونورالدين -   بتاريخ: 23-12-2011    
الى الجزائري الاصيل حاشد هي سبب المشكلة والذي وقفت هي قبائل وائلة وبني عوير واغلبهم ينتمون لبكيل وليس الى حاشد وتدخل حاشد بالوساطة انما جاء لانقاذ الحوثيين عندما قامت عليهم القبائل المناصرة لاهل السنة اقول لك هذا وانا من اليمن حتى لاتذهب بعيدا فالفضل لله اولا واخير ثم لرجال القبائل واكثرهم ينتمون الى بكيل ثم قبيلة وادعة قبيلة الشيخ مقبل رحمه الله فهي الناصر للسنة في اليمن منذو بدايتها الاولى
3)
نصاري -   بتاريخ: 24-12-2011    
هكذا فعل الخير يا ابو نور الدين اول تناشدو الناس يفكو الحصار وبعدين تنكرو فضلهم,وبعدين كيف تكون قبيلة الوادعي الواسطه وهي طرف اصلا
4)
اليماني -   بتاريخ: 24-12-2011    
الجزائري اهل اليمن اهل خير بكيل او حاشد وغيرهم من القبائل التي تهب لنصرة المظلوم حتى اهل صعده ممن وقف مع الضال المضل الحوثي وتجار المخدرات التي صنعهم ولي الفقيه عبر الباسيج بالمال واخذوا الناس رغبة ورهبه واستغلوا عواطف اهل صعده وغيرهم تحت اسم حب ال البيت لم يقتنع الحوثي وانما هزم وبانت حقيقته والباقي على اهل صعده مما كانوا يظلونه ان يردوا كرامتهم من الطاغوت الحوثي ومناع تاجر البشر
5)
ابوعمرو -   بتاريخ: 24-12-2011    
اولا الرافضة لا امان لهم ولا امان لفارس مناع تاجر السلاح المعروف والذي نصبه الحوثيون محافظا لصعدة. وهذا الصلح هو لانقاذ الحوثيين من المازق الذي وقعوا فيه لكن الشيخ يحيى ومن معه من المشايخ حفظهم الله جميعا اعلم بالمصلحة منا. ودولة النظام والقانون التي تتكلموا عنها يجب ان تعتقل زعماء الحوثيين وتحاكمهم لما قاموا به من حصار وقصف وقنص وقتل للابرياء بدون وجه حق.

Total time: 0.0543