أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

باسندوة يبدأ جولة خليجية لحشد الدعم لإنقاذ الاقتصاد المنهار

- صنعاء - فاروق الكمالي

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي في حكومة الوفاق الوطني اليمنية الدكتور محمد السعدي إن وفداً حكومياً برئاسة رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة سيقوم بجولة خليجية تبدأ اليوم غداً الأثنين بزيارة إلى العاصمة السعودية الرياض، وتقوده إلى كل من قطر، الكويت، البحرين وسلطنة عمان، على أن يقوم بزيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أواخر الشهر الجاري .

 

وأوضح الوزير السعدي ل”الخليج” أن هدف الجولة الخليجية يتمثل في حشد الدعم المالي لإنقاذ الاقتصاد المنهار، إضافة إلى الدعم المعنوي والسياسي لحكومة الوفاق الوطني لتتمكن من تنفيذ برنامج لإصلاح الاقتصاد الذي تعرض لانتكاسة كبيرة بعد نحو عام من الأزمة التي تضرب البلاد .

 

وأشار إلى أن باسندوة والوفد المرافق له، المكون من سبعة وزراء، سيقدمون الشكر لدول مجلس التعاون الخليجي على رعايتها لمبادرة نقل السلطة في اليمن وعلى الرقابة الواضحة والمتابعة المستمرة لالتزام جميع الأطراف بتنفيذ المبادرة، كما سيبحث باسندوة مع نظرائه تطوير العلاقات الثنائية .

 

وتوقع وزير التخطيط نتائج إيجابية للجولة الخليجية، موضحاً أن الوفد أعد قائمة بمشاريع طارئة ومشاريع تنموية من خطط سابقة سيتم عرضها على دول الخليج لتمويلها، وتتعلق المشاريع الطارئة بخدمات الكهرباء والمشتقات النفطية وأولويات تثبيت الأمن والاستقرار، وفقاً للوزير نفسه .

 

وأكد السعدي أن الحكومة اليمنية تلقت وعوداً من الدول الخليجية والمانحين الدوليين بتقديم دعم مالي سخي في مؤتمر أصدقاء اليمن المقرر انعقاده عقب الانتخابات الرئاسية في فبراير/ شباط المقبل .


وبشأن ما إذا كان نجاح الحكومة مرهوناً بالدعم المالي الخليجي والدولي، قال الوزير إن “النجاح يعتمد بشكل أساسي على اليمنيين أنفسهم والدعم المادي لن يكون مجدياً إلا بنجاح العملية السياسية وبالالتزام المسؤول بتنفيذ آلية نقل السلطة وفقا للمبادرة الخليجية” .

Total time: 0.0831