أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مسلحو "القاعدة" ينسحبون من منطقة رداع بعد نجاح وساطة قبلية معهم

- أ ف ب

أفاد شيوخ قبليون وشهود أن مقاتلي القاعدة أخلوا كلياً ليل الثلاثاء/ الأربعاء مدينة رداع الواقعة في وسط اليمن التي سيطروا عليها قبل أكثر من أسبوع، وذلك بعد نجاح وساطة قادها شيوخ قبائل .

 

وذكرت مصادر قبلية أنه تم وعد المسلحين الذين يقودهم طارق الذهب بالإفراج عن 15 شخصاً مسجونين لدى السلطات، بينهم نبيل الذهب شقيق طارق، ولم يتضح بعد ما إذا تم الإفراج عن هؤلاء .

 

وقال شيخ قبلي إن مئات من مقاتلي القاعدة أخلوا المدينة الواقعة على مسافة 130 كلم جنوب شرق صنعاء اثر وساطة قبلية، وأكد أن المسلحين غادروا المدينة .

 

وكان مسلحو تنظيم القاعدة بقيادة طارق الذهب، شقيق زوجة الإمام المتطرف الأمريكي  اليمني أنور العولقي الذي قتل في 30 سبتمبر/أيلول في ضربة أمريكية في اليمن، استولوا على رداع في 16 يناير /كانون الثاني مقتربين بذلك من العاصمة صنعاء، بعدما عززوا وجودهم في جنوب وشرق البلاد، وقد أفادت مصادر قبلية أن عناصر القاعدة انسحبوا بشكل كامل من المواقع التي كانوا يسيطرون عليها في مدينة رداع، خصوصا مدرسة العامرية وقلعة رداع ومقر المخابرات واتجهوا إلى مقر إقامة قائدهم طارق الذهب في بلدة مجاورة .


وذكر أحد الوسطاء أن “المفاوضات التي قادها الشيخ حاشد القوسي والشيخ عبدالكريم المقدشي بالتعاون مع ممثلي مديريات رداع السبع أدت إلى اتفاق يقضي بخروج طارق الذهب وجماعته من المدينة وتحقيق مطالبه، وذلك بإطلاق سراح المعتقلين ال 15 في سجون المخابرات”، كما أكد أن “الذهب غادر رداع إلى مقر إقامته التي تبعد 30 كلم عن المدينة .  

Total time: 0.059