أخبار الساعة » مال واعمال » اخبار التكنولوجيا

مراجعة مبسطة لهاتف سامسوج جالكسي Samsung Galaxy Nexus

- خالد سالم

قد لايخفى على الكثير منكم أن أجهزة Nexus هي الأجهزة الخاصة بـ Google حيث تحمل الإصدار الخام من نظام الـ Android بدون أي تدخلات أو تعديلات من الشركة المصنعة للهاتف كإضافة واجهة أو إضافات خاصة.

هاتف Galaxy Nexus يعتبر أحدث أفراد عائلة الـ Nexus و هو الهاتف الثالث بالتحديد  بعد Nexus One و Nexus S.

هاتف Galaxy Nexus تم صنعه من قبل Samsung و يحمل بداخله أحدث إصدار لنظام الأندرويد وهو Ice Cream Sandwich 4.0 ( ساندويتش الأيسكريم ) و قد تكون هذه هي الميزة الأهم في الهاتف!

 

مواصفات الهاتف التقنية:

رغم أن أن سياسة Google في أجهزة الـ Nexus أصبحت واضحة من ناحية المواصفات بحيث أنها لا تختار الأحدث في السوق لهاتفها و في نفس الوقت لا تختار الأسوء,

هي تختار ما يمكن أن يكون معياراً أساسياً للشركات التي تريد أن تصنع أجهزة للعام المقبل, إلآ أن هذه المواصفات مرضية جداً وتقدم أداءً يفوق الوصف.

  • شاشة منحنية بحجم 4.65 إنش من نوع Super AMOLED HD برزلوشن 1280×720
  • معالج TI OMAP 4460 ثنائي النواة بتردد 1.2Ghz
  • رام 1GB
  • نظام Android 4.0 Ice Cream Sandwich
  • الذاكرة الداخلية 16GB, لا يوجد منفذ ذاكرة خارجي
  • تقنية NFC
  • كاميرا 5MP قادرة على تصوير 1080p Full HD بـ 30 إطار بالثانية مع فلاش LED, و سرعة إلتقاط 0.1 جزء من الثانية ( Zero shutter lag )
  • كاميرا أمامية قادرة على تصوير فيديو 720p
  • حساس accelerometer و Gyroscope و Barometer و إنارة LED للتنبيهات
  • يزن الجهاز 135 جرام و بسمك 8.9mm

الإنطباع الأول و الشاشة:

أول ما سيلفت إنتباهك في الهاتف بعد إخراجه من الصندوق هو التصميم الجميل و الإنحنائة الرائعة في هيكل الهاتف و كذلك الشاشة الشديدة السواد!

و لكن يمكن أن يُحبط البعض قليلاً من خامة الجهاز, هي شبيه بخامة الجالاكسي اس 2, كرأي شخصي أنا أحبذ هذه الخامة فإيجابياته تمثل في خفة وزن الهاتف و كذلك تحمله للصدمات و السقطات ولا تؤثر على قوة إلتقاط إشارة الهاتف.

مع أول تشغيل ستبهرك كالعادة شاشة الـ Super AMOLED من التباين و التشبع الرائع في الألوان و اللون الأسود الذي نراه في شاشات الـ AMOLED أسوداً وليس رمادياً غامقاً كغيرها من الشاشات.

و الأجمل من ذلك هو الدقة العالية في الشاشة بسبب الرزلوشن العالي 1280×720 حيث ستظهر لك النصوص بشكل أوضح وتشعر بأن الأيقونات مجسمة على الشاشة, للتذكير فإن شاشة الجالاكسي نكسوس بكثافة 315 بكسل في الإنش.

 

 

 

السرعة و الأداء:

رغم أن الجهاز يأتي برزلوشن عالي جداً إلا أنك لن تلاحظ أي بطيء في الأداء, يبدو أن وصف قوقل للجهاز بأنه (Speed Demon) كان في مكانه. الهاتف سريع و سلس للغاية ولن تلاحظ أي تأخير في الإستجابة.

إلا أن هناك ملاحظة على الإلتفاف في الشاشة ( Rotation ) فهي تتأخر لمدة ثانتين وليس إلتفاف لحظي, و ذكر بعض مهندسي قوقل بأنها حركة متعمدة وليس خطأً برمجي لتفادي الإلتفاف الخاطيء, عموماً إن كان الأمر لا يروق لك فالمطورين اوجدوا حلاً و قاموا بتسريع الإلتفاف.

في الصورتين بالأسفل نتائج إختبار الجهاز في برنامج AnTuTu Benchmark و كذلك Linpack

 

 

 

 

اللغة العربية:

كما علمنا بأن أحدث إصدارت نظام الأندرويد تحمل دعماً للغة العربية في طياتها, إلا أن الهاتف بين يدي لا يدعم العربية بشكل كامل في القوائم والخيارات, فقط يقرأ العربية و يكتب بها. الجميل هو أن الكيبورد يدعم علامات الترقيم و التشكيل

قد يكون السبب لأن هاتفي قمت بطلبه من الخارج بالتحديد من بريطانيا, و قد نرى أجهزة مخصصة للشرق الأوسط تدعم العربية بشكل كامل, و لتأكيد دعم العربي فإننا رأينا أحد المطورين قام بعمل “port” لنظام الأيسكريم ساندويتش ليعمل على Nexus S و هو يدعم العربية دعماً كاملاً.

 

 

 

 

التصوير:

قد يحكم البعض مسبقاً على كاميرا الجالاكسي نكسوس بأنها متوسطة الأداء نظراً لهذا الرقم ” 5MP “! الـ ميجا بكسل ليست كل شيء في الكاميرا, بل الأهم حجم العدسة ودقتها والحساسات المستخدمة والتقنيات المتوفرة.

كاميرا الجالاكسي نكسوس ليست الأفضل بالتأكيد ولكني أضعها بين أفضل الكاميرات الموجودة على الهواتف في هذا الوقت. الكاميرا قادرة على تصوير فيديو Full HD 1920×1080 بـ 30 إطار بالثانية مع وجود تأثيرات تسمى بالـ ” Silly faces ” تقوم بالتلاعب في وجه الإنسان كتكبير فمه أو أنفه أو تصغير أعينه, كذلك توجد ميزة إضافة خلفية و توجد 4 خلفيات جميلة. كذلك إمكانية إلتقاط صورة عادية أثناء تصوير الفيديو باللمس على الشاشة أثناء التصوير.

قد تكون الميزة الأجمل هي الـ Time Lapse interval و هي رائعة جداً شاهدوا في هذا الفيديو المصنوع من قبل قوقل لعرض هذه الميزة

 

و كذلك سرعة إلتقاط الصور بشكل متتالي ( Zero shutter lag ) و ميزة التصوير البانورامي .

 

 

 

 

 

البطارية:

لم اتوقع حقيقة أن تصمد مع البطارية كثيراً نظراً لحجم الشاشة و الرزلوشن المرتفع , إلا أن البطارية صمدت معي ما يقارب الـ 22 ساعة مع مزامنة آلية و إضاءة تلقائية و أنترنت عبر الـ Wifi لمدة 17 ساعة  و مجموع فترة تشغيل الشاشة ما يقارب الـ 4 ساعات و نصف. إن سألتني شخصياً فأنا راضي جداً عن أدائها مقارنة بالأجهزة الموجودة في السوق حالياً. طبعاً بالتأكيد سيكون هناك تحسن ملحوظ مع إعادة شحن البطارية بعد مدة من الزمن, عموماً البطارية بشكل عام تعتمد على كيفية إستخدام الشخص للهاتف ولا يمكن الفصل في الأمر.

 

 

 

 

مزايا أخرى و عيوب:

ستلاحظ عند إستخدامك للهاتف في باديء الأمر أن الأزرار هي جزء من الشاشة تظهر و تختفي حسب ما تقوم بفعله, فمثلاً عند مشاهدة فيديو على اليوتيوب ستختفي الأزرار, فكرة الأزرار جميلة جداً! و قد تكون تقنية Android Beam القائمة على الـ NFC أحد أبرز ما رأينا في الجهاز, أتوقع في عام 2012 أن نرى الـ NFC كتقنية أساسية في أي هاتف للإستفادة من Android Beam لنقل المعلومات عن طريق الإتصال القريب بين الهاتفين.

كذلك إضائة التنبيهات جميلة جداً و ميزة أفتقدتها شخصياً منذ مدة في الهواتف الذكية, أولاً مكان الإضائة مميز و جميل فهو في الجزء السفلي من واجهة الهاتف, تحت الشاشة مباشرة.

ولا ننسى ميزة فتح القفل عن طريق الكامير الأمامية برؤية وجه مالك الهاتف, الجميل أن سرعة التعرف على الوجه وفتح الهاتف رائعة و سريعة. و طريقة قائمة تعدد المهام الجديد و الجميلة جداً, حقيقةً لو أردنا ذكر المزايا لن نستطيع التوقف كما أن المزايا خليط بين الهاردوير و السوفت وير و سيطول الأمر للتفريق و الذكر .

أما عن العيوب فحتى هذه اللحظة لم أجد ما يجعلني أشعر بأن هناك عيب جوهري يدعوني لترك الجهاز , بالحقيقة لم أجد إلا نقطتين إحداهما قد تكون بسيطة للبعض و هي عدم وجود منفذ ذاكرة خارجي, أما العيب الآخر فهو ضعف صوت السبيكر بشكل ملحوظ مقارنة بالـ Galaxy S 2 على سبيل المثال.

غير ذلك لم أجد حتى الآن ما أكره في هذا الهاتف الجميل.

يبدو أنني في المستقبل لن أخرج عن هواتف عائلة Nexus و تدليل Google :) .

المصدر : سوالف

Total time: 0.0833