أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

هل يشهد الرئيس الصالح على تورط اللواء محسن في تفجير المدمرة كول؟ وموضوع الحصانة الدبلوماسية

- صنعاء

ذكرت صحيفة ميامي هيرالد الأميركية أن المستشار القانوني لوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قال: إن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح يتمتع بحصانة دبلوماسية كاملة خلال وجوده في الولايات المتحدة حالياً وإنه لا ينبغي إرغامه على الإدلاء بشهادته أمام محكمة جرائم الحرب في غوانتنامو، جاء ذلك في رسالة خطية إلى البنتاغون.

وأوضحت الصحيفة أن المستشار القانوني هارولد كوه قدم الرسالة يوم الاثنين الماضي إلى رئيس الادعاء في جرائم الحرب بالبنتاغون مارك مارتنز، معبراً عن اعتراضه على طلب الاستدعاء المقدم من قبل محامين لمهاجم مزعوم تابع لتنظيم القاعدة والذي يواجه محاكمة في القاعدة البحرية الأميركية في جنوب شرق كوبا.

محاميو المعتقل في غوانتنامو عبد الرحيم الناشري (47 عاماً) يقولون إن صالح قد يوفر أدلة حاسمة في القضية حول الناشري المتهم بتدبير التفجير الانتحاري على المدمرة الأميركية كول قبالة سواحل عدن في اليمن والذي أسفر عن مقتل 17 بحاراً أميركياً في أكتوبر 2000.


يقول محامي الناشري ريتشارد كامن إن هناك أدلة على أن صالح "سعى للحد من توسيع التحقيق في قضية تفجير المدمرة كول وقد سيطر شخصياً على الأدلة، كما أن هناك مزاعم بتواطؤ أعضاء من حكومته في قضية تفجير المدمرة كول" حسب ما ذكرت الصحيفة الامريكية.

وكانت الولايات المتحدة الامريكية قد وجهت اصابع الاتهام الى اللواء علي محسن الاحمر بالوقوف وراء عملية تفجير المدمرة كول من خلال توفير المعلومات واحتضان الافغان العرب العائدين من من افغانستان .

المصدر : مصادر

Total time: 0.0526