أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

ارتفاع مؤشرا الاسهم في دبي ومصر لاعلى مستوى في خمسة أشهر

متعاملون في سوق دبي المالي يوم 2 فبراير شباط 2012 - رويترز
- ديفيد فرنش وباتريك ور

قفز مؤشر دبي ‪ لاعلى مستوى في خمسة اشهر يوم الخميس حيث ساعدته الاسهم المرتبطة بالعقارات على مواصلة موجة صعود بدأت أواخر يناير كانون الثاني كما سجلت البورصة المصرية مستوى مماثلا مدعومة باسهم شركات الاتصالات.

وزاد مؤشر دبي 0.3 بالمئة ليسجل أعلى مستوى اغلاق منذ السابع من سبتمبر ايلول موسعا مكاسبه لتصل الى حوالي 9.9 بالمئة هذا العام بعد خسائر بلغت 17 بالمئة في 2011.

وقال مروان شراب نائب الرئيس وكبير المتعاملين في جلف مينا للاستثمارات "سيجذب هذا الاداء اهتمام المستثمرين الاقليميين والدوليين." واضاف أن بورصة دبي هي احدى أفضل بورصات الاسواق الناشئة اداء في 2012.

وقال شراب ان أحجام التعاملات ارتفعت أيضا في الايام الماضية. وتجاوز عدد الاسهم المتداولة حاجز المئتي مليون للمرة الثانية فقط منذ السابع من يونيو حزيران. وكانت المرة الاولى يوم الاثنين.

وكانت مكاسب سهم ارابتك محركا رئيسيا للمؤشر اذ قفز السهم ثلاثة بالمئة أخرى اليوم لترتفع مكاسبه منذ بداية العام الى 67.3 بالمئة.

ولامس سهم الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) أعلى مستوى في سبعة أسابيع وقفز 6.3 بالمئة في حين زاد سهم شعاع كابيتال 13.5 بالمئة.

وفي مصر دفعت أسهم الاتصالات المؤشر الى مواصلة الصعود للجلسة الثالثة بدعم من انباء عن أن شركة اوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا وفرانس تليكوم تجريان محادثات بشأن مستقبل مشروعهما المشترك الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل).

وقال محمد رضوان من فاروس للاوراق المالية "انه انتعاش لقطاع الاتصالات بدعم من موبينيل واوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا. كلاهما بلغ أقصى ارتفاع مسموح به في وقت سابق من الجلسة وهما تدعمان المؤشر."

وقفز سهم اوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا 6.9 بالمئة وموبينيل 10 بالمئة في حين زاد المؤشر الرئيسي 0.9 بالمئة ليسجل أعلى مستوى منذ الثامن من سبتمبر ايلول. وبلغت مكاسب المؤشر 4.7 بالمئة منذ يوم الاثنين.

وارتفع سهم اوراسكوم تليكوم 3.1 بالمئة.

وفي ابوظبي ساعدت أسهم العقارات المؤشر الرئيسي على الصعود 0.1 بالمئة.

وشكلت أسهم الدار العقارية وصروح العقارية نحو 65 في المئة من الاسهم المتداولة وارتفع سهم الاولى 3.2 بالمئة والثانية 3.4 بالمئة.

وزاد المؤشر الكويتي 0.2 بالمئة واقترب حجم التعاملات من اعلى مستوياته في 13 شهرا.

غير أن فادي السعيد مدير الاستثمار لدى (اي.ان.جي) لادارة الاستثمار قال ان السوق تفتقر الى محفزات مشيرا الى أن البنوك على سبيل المثال يجرى تداول أسهمها بعلاوة سعرية لكنها تفتقر لاي انباء ايجابية لتبرير مواصلة الشراء.

ونزل المؤشر العماني 0.02 بالمئة وجاءت أسهم البنوك في مقدمة الخاسرين.

وتراجع سهم بنك مسقط 1.1 بالمئة في حين انخفض سهما بنك صحار وبنك عمان الدولي 1.3 بالمئة و0.4 بالمئة على الترتيب.

وفي قطر خسر المؤشر الرئيسي 0.01 بالمئة.

وتراجع سهم شركة الكهرباء والماء القطرية 0.5 بالمئة. وأعلنت الشركة أمس الاربعاء أنها اشترت حصة في شركة اردنية للكهرباء.

فيما يلي مستويات اغلاق مؤشرات الاسهم في أسواق المنطقة:

ارتفع مؤشر دبي 0.3 في المئة الى 1487 نقطة.

زاد المؤشر المصري الرئيسي 0.9 في المئة الى 4754 نقطة.

وتقدم مؤشر ابوظبي 0.08 في المئة الى 2467 نقطة.

وارتفع المؤشر الكويتي 0.2 في المئة الى 5864 نقطة.

وتراجع المؤشر العماني 0.02 في المئة الى 5622 نقطة.

ونزل المؤشر القطري 0.01 في المئة الى 8690 نقطة.

وزاد المؤشر البحريني 0.07 في المئة الى 1137 نقطة.

المصدر : رويترز

Total time: 0.0782