أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السفير الأمريكي : أمريكا ستتضمن الحوثيين في أي حل سياسي في اليمن

كد السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر ان الحل في اليمن لابد ان يكون حلا سياسيا وان بلاده مستعده لان تضمن للحوثيين ان لا يهمشوا مستقبلا على حد وصفة .
 
وأنتقد تولر خلال لقاء عقد الثلاثاء مع صحفيين وناشطين يمنيين  أداء الحكومة اليمنية التي اعتبره محبط ومخيب للآمال وانها  ضيعت  الكثير من الفرص ولم تتمكن من اثبات نفسها في المناطق التي تحت سيطرتها.
 
وقال الناشط والسياسي الدكتور فارس البيل في تصريح خاص لـ " المشهد اليمني" إن السفير الامريكي  أشار الي ان الحوثيين همشوا من قبل وتعرضوا للظلم في ظل نظام علي عبد الله صالح ..لكنهم مارسوا ما أسماه بدور الثوار الجدد الذين يفعلون اسوأ مما كان  قبلهم بعد استيلائهم على السلطة في البلاد.
 
وأضاف انه وجه سؤال للسفير الامريكي حول  الموقف في حال استمر رفض الحوثيين لكل الحلول والمبادرات السياسية وان السفير اشار الى ان امريكا مستعده لضمان ان لا يهمش الحوثيون في المستقبل في حال دخلوا في مفاوضات سياسية مع جميع اطراف الازمة .
 
وقال ان السفير الامريكي شدد على ضرورة ان يكون للحوثيين  دور في المستقبل السياسي وفق دولة النظام والقانون  وعلى اعتبار ان الحوثيين أقلية تعرضت للتهميش في الماضي حد وصفة .
 
وأوضح أن  تولر لفت الى ان الصحافة الغربية تتحدث كثيرا عن ما يرتكبه التحالف من هجمات ضد المدنيين لكنه نادرا ما يجد اخبارا او مواد اعلامية تتحدث عن جرائم الحوثيين وما تسببوا به وعن الفساد الكبير الذي اثرى قيادات تلك الجماعة ثراءا فاحشا  بالإضافة الى الكوارث التي تسببوا فيها من خلال زرعهم  للألغام .
 
وقال ان السفير الامريكي ابدا تفائلا  بمستقبل آمن لليمن رغم التعقيدات الكبيرة مضيفا انه وجه للسفير سؤال حوال أن المشكلة تتمثل في ان المجتمع الدولي يحاول حل النتائج المترتبة على المشكلة ويهملون السبب الذي أنشأ كل هذه المشكلات وهو انقلاب الحوثيين على الدولة  ..اشار الى ان المجتمع الدولي يحاول مساعدة اليمن عبر المبادرات والضغوط والنصائح التي تقدم لجميع الاطراف لإنقاذ اليمن من الحالة الكارثية التي وصلت اليها ..وانهم يرغبون في رؤية اليمن تتيح الفرصة لكل الاطراف للمشاركة في السلطة دون اقصاء.
 
وكان قد التقى عدد من قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام وعلى رأسهم الشيخ سلطان البركاني بالعاصمة المصرية القاهرة سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن ماثيو تولر .
 
وجرى خلال اللقاء مناقشة المستجدات في الازمة اليمنية وسبل تفعيل دور الأحزاب السياسية في الوصول الى اتفاق سلام شامل ودائم في اليمن.

Total time: 0.0507