أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الغارات الأمريكية في اليمن تودي بحياة الكثير من المدنيين

- سامي الصوفي




بينما تنشغل القوات اليمنية بمواجهة تنظيم القاعدة، يقول البعض إن حرباً سرية تدور هناك وتزداد عنفاً بمرور الأيام.


ووفقا لما ذكرته منظمة «مكتب الصحافة الاستقصائية»، و مقرها في العاصمة البريطانية لندن، فإن الغارات الجوية المتكررة التي تشنها طائرات أمريكية من دون طيار في اليمن اليوم، يساوي عددها الغارات المثيرة للجدل التي تشنها الولايات المتحدة داخل الاراضي الباكستانية.


وبالرغم أن الغارات الأمريكية في اليمن بدأت قبل عشر سنوات، إلا أن معظم تلك الغارات وقعت خلال إدارة الرئيس أوباما، حيث صعد من حربه على القاعدة في شبه الجزيرة العربية.



ومن الصعوبة معرفة الأرقام الحقيقية، لكن التقرير الذي صدر مؤخرا عن «مكتب الصحافة الاستقصائية» في لندن، يتحدث عن 26-44 غارة أمريكية، شنت معظمها منذ انطلاق الثورة في اليمن العام الماضي.


وأدت تلك الغارات إلى مقتل ما يقارب 516 شخصاً، من بينهم 54-104 من المدنيين. و عقب غارة جوية على جنوب اليمن في ديسمبر 2009، ذكر تقرير للبرلمان اليمني أن 44 مدنيا قتلوا، بالإضافة إلى 14 من المسلحين.


و بالرغم من الأدلة المادية التي تشير إلى استخدام صواريخ أمريكية في الهجوم، تعززها مراسلات دبلوماسية كشفتها وثائق ويكيليكس، إلا أن واشنطن لم تعترف أبداً بعملياتها في اليمن


و يذكر التقرير أن الغارات تسببت في خلق عداوة حقيقية على الأرض. و بحسب كريس وودز من مكتب الصحافة الاستقصائية في لندن فانه في حادثة واحدة فقط – مجزرة المعجلة , قتل 44 مدنيا في يوم واحد. و في حادثة أخرى قتل نائب محافظ مأرب عن طريق الخطأ


«لقد رأينا غضباً شعبياً عارماً صاحب تلك الحادثتين». عندما قتل نائب محافظ مأرب (جابر الشبواني)، في مايو 2010، ثار السكان المحليون ضد الحكومة اليمنية، وكانت هناك هجمات على أنابيب النفط، الأمر الذي كلف اليمن خسائر فادحة في العائدات تقدر بملايين الدولارات.


حتى عندما كانت خسائر في الأرواح، لم يكن هناك رد فعل يذكر من قبل الحكومة اليمنية. و تعتبر الحكومة اليمنية أن تلك الغارات مهمة جداً من اجل بقاءها، و ترى في القاعدة في شبه الجزيرة العربية خطرا يهدد مصالحها. كما أنها ترى أن تلك الهجمات تمثل فرصة للتخلص من خصومها السياسيين المحليين، و ليس فقط التخلص من الإرهابيين الدوليين.


«إن القاعدة تشكل خطراً حقيقياً، و يظهر هذا الفيديو مسلحين، هاجموا منطقة و قتلوا ما يزيد عن 100شخص. كما أنهم استولوا على أسلحة، وأسروا العشرات من الجنود.


لكن الكثير من الناس يعتقدون أن الغارات الجوية لا تستهدف المسلحين فحسب، لكنها بدلا عن ذلك تتسبب في مقتل أعداد كبيرة من المدنيين، أكثر من الأعداد التي تعترف بها الحكومة.

المصدر : المصدر اون لاين

Total time: 0.0542