أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » حوارات ولقائات

اختراع وابتكار علمي ل200 طالب وطالبة: مدارس الحسين الأهلية تنضم الملتقى الأول للابتكارات العلمية لطلاب مدارس العاصمة صنعاء

- جبر صبر

في خطوة هي الأولى من نوعها أقامت وزارة التربية والتعليم وبالتعاون والتنسيق مع مدارس الحسين الأهلية (الملتقى الأول للابتكارات العلمية لمدارس أمانة العاصمة).بمشاركة أكثر من 60 مدرسة حكومية وخاصة.

ويُعرض في الملتقى الذي يقام على مدى ثلاثة أيام بمدارس الحسين"المنظمة للملتقى" أكثر من 100 اختراع وابتكار علمي لـ 200 طالب وطالبة من مختلف مدارس أمانة العاصمة.

وأوضح مدير مدارس الحسين الدكتور عيسى عبد العزيز خواجه- أن المعرض يضم أكثر من 100 اختراع وابتكار علمي يمثل إبداعات ومهارات الطلاب وإبراز مواهبهم في مختلف المجالات، متوقعا أن يحصل أكثر من 40 ابتكارا جوائز عالمية وتدخل بها اليمن منافسات دولية، وُيفاخر بها في أي مكان بالعالم.

وأشار إلى أن مدرسة الحسين شاركت في المعرض بابتكار جهاز لقياس أي مبنى بالبعد باستخدام أشعة الليزر، لافتاً" أنه تم التقدم إلى بعض المنظمات الدولية والشركات الخاصة بتبني بعض ابتكارات الطلاب".

اختراع وابتكار علمي ل200 طالب وطالبة:  مدارس الحسين الأهلية تنضم الملتقى الأول للابتكارات العلمية لطلاب مدارس العاصمة صنعاء
وطالب خوجه القطاع الخاص بتبني بعض الابتكارات، كما دعا وزارة التربية والتعليم بدعم هذا التوجه وتشجيع الطلاب على خوض مضمار المنافسة في مجال الابتكار والاختراع.

وأكد أن المعرض سيتم تنظيمه بشكل سنوي، مرجعا سبب تأخر انعقاده إلى العام الجاري إلى الظروف التي يمر البلد"، مشيرا إلى أن فكرة إقامة المعرض جاءت عندما كلفت مدرسة الحسين بعض طلابها بتنفيذ تجارب العلمية البسيطة، الأمر الذي كشف لنا عن وجود مهارات عالية لديهم في مجال الابتكار والاختراع.

وأضاف د.عيسى خواجه " أن التفكير قائم في خوض المنافسات الدولية من خلال الرغبة في المشاركة بمعرضات دولية في مجال الاختراعات والابتكارات العلمية".

ومن المقرر أن تقوم لجنة خاصة بتقييم اختراعات الملتقى من قبل وزارة الصناعة والتجارة ستقوم باختيار الاختراعات المتميزة ليتم مشاركتهم في الملتقى الكبير للاختراعات والابتكارات على مستوى محافظات البلاد الذي سيقام نهاية الشهر الجاري.

اختراع وابتكار علمي ل200 طالب وطالبة:  مدارس الحسين الأهلية تنضم الملتقى الأول للابتكارات العلمية لطلاب مدارس العاصمة صنعاء
وفي الملتقى قدم الطلاب المشاركون ابتكارات عده بعضها لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق المطبات والغاز، ومنها جهاز إنذار لحماية المنازل من السرقات، وكذا من الصواعق الرعدية، وغيرها من الابتكارات العلمية.

وقدمت إحدى الطالبات الكفيفات اختراعاً في مجال الاحتباس الحراري نال إعجاب الكثير، الأمر الذي دفع أمين عام المجلس المحلي بالعاصمة أمين جمعان عن إعلانه دعم الكفيفة " ندى عساج" مبلغ 100 ألف ريال.

وفي حفل الافتتاح عرض عدد من الطلاب من مختلف المدارس مواهبهم الصوتية والحركات الرياضية وغيرها من المواهب.كما تم تكريم المدارس الحاصلة على المراكز الأولى في مسابقة ثقافية أقيمت على مستوى مدارس العاصمة حصلت مدرسة بلقيس للبنات على المركز الأول.

من جانبه أوضح مدير الأنشطة المدرسية بمكتب التربية بأمانة العاصمة عبد الكريم الضحاك " أن لجنة خاصة بتقييم اختراعات الملتقى من قبل وزارة الصناعة والتجارة ستقوم باختيار الاختراعات المتميزة ليتم مشاركتهم في الملتقى الكبير للاختراعات والابتكارات على مستوى الجمهورية الذي سيقام نهاية الشهر الجاري .

وكان قد حضر الافتتاح السفير الفلسطيني بصنعاء باسم أغا وأمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان، ومدير مكتب التربية بالعاصمة محمد الفضلي.

تعليقات الزوار
1)
حيسيه -   بتاريخ: 10-02-2013    
حبنلنسمخبالاءخمليملحمحملبمحمحلحكلنبي

Total time: 0.0663