أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أنباء عن مغادرة الأخ غير الشقيق لصالح القاعدة الجوية واللجنة العسكرية تدعو إلى سرعة «الهيكلة»

- سامي الصوفي

قال مصدر في «أحرار الجوية» إن محمد صالح الأحمر غادر العاصمة صنعاء مصحوبا بحماية أمنية كبيرة من الحرس الجمهوري. وكان اللواء محمد صالح الأحمر قد اشترط، حسب مصادر يمنية، لخروجه من منصبه إقالة عدد من القيادات العسكرية، بمن فيها وزير الدفاع محمد ناصر أحمر، وهو الأمر الذي رفضه الرئيس هادي الذي أكد مكتبه أن القرارات الرئاسية ليست خاضعة للنقاش، وأنه لا رجعة فيها. وفي الشأن الأمني، استهدفت غارة جوية سيارة تقل خمسة أشخاص يعتقد أنهم من مسلحي «القاعدة» في منطقة الخَرَمة بين مديريتي عزان والحوطة محافظة شبوة، مساء أمس. ورجح مصدر محلي في اتصال مع «مأرب برس» أن تكون الطائرة المنفذة للهجوم أميركية.

 
وعلى الصعيد الأمني، فرقت قوات مكافحة الشغب ظهر الاثنين اعتصاما لعشرات من المحتجين على قانون الضريبة أمام مبنى مصلحة الضرائب ووزارة المالية في منطقة الصافية بالعاصمة صنعاء. وقالت مصادر في مصلحة الضرائب لوسائل إعلام محلية إن قوات مكافحة الشغب فرقت اعتصاما لعشرات من التجار وأتباع لهم، كانوا قد نصبوا الأحد خياما أمام بوابة مبنى مصلحة الضرائب، ووزارة المالية، للمطالبة بإلغاء قانون الضريبة العامة.
 
وأشارت المصادر إلى أن المحاولات التي بذلتها وزارة الداخلية وجهات حكومية في إقناع التجار الذين جاءوا بالمعتصمين، حالت دون الوصول لاتفاق، مما دفع قوات الأمن إلى التدخل ظهر أمس لفض الاعتصام بعد مناشدات متكررة من مصلحة الضرائب، بسبب حصار عشرات الموظفين داخل المبنى. ولم تشر المصادر إلى وجود مصابين أو معتقلين خلال فض الاعتصام.
إلى ذلك

 دعت اللجنة العسكرية إلى سرعة ترتيب وإعادة تنظيم القوات المسلحة والأمن، لأنها تمثل حاجة ملحة وهدفا استراتيجيا مهما من أجل إنجاح التسوية السياسية، ومواجهة التحديات الأمنية، حسبما نشره موقع «سبتمبر نت». وقالت اللجنة في اجتماع عقدته، أمس، بصنعاء، إن إلحاح واقع القوات المسلحة والأمن والاختلالات الأمنية تحتاج إلى معالجة عاجلة في سبيل تحديثها وتطويرها، لتقوم في مهمة وطنية خالصة.

واستعرضت اللجنة بحضور السفير الأميركي جيرالد فايرستاين والوفد الفني الذي يزور اليمن حاليا ما حققته اللجنة حتى الآن من نجاحات ميدانية، في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار وعودة الحياة إلى مجراها الطبيعي. وأشارت اللجنة إلى أهمية دعم الدول الراعية للمبادرة والحوار لتحقيق وإنجاز هذه الخطوة المهمة، والعمل على مضاعفة التنسيق والتعاون بين وزارتي الدفاع والداخلية بما يكفل الإيفاء بكل المهام الأمنية والعسكرية. وقال السفير الأميركي إن الخطوات اللجنة التي حققتها لجنة الشؤون العسكرية يسهم في تعزيز الشراكة بين اليمن والولايات المتحدة الأميركية والدول العشر الداعمة للمبادرة، حسب قوله. وأكد أمس مصدر رفيع في قيادات القوات الجوية لـ«مأرب برس» أن قائد الشرطة الجوية الجديد، العقيد مجاهد الشدادي، سيطر على قيادة القوات الجوية سيطرة كأمله ومن دون أي مقاومة. كما انتشرت العناصر التابعة له في كل المناطق الشمالية والغربية لقاعدة الديلمي منذ صباح اليوم, كما تمت السيطرة على موقعي تبتي «العره والعرج»، اللذين يعدان موقعين استراتجيين تابعين لقاعدة الديلمي. وأضاف مصدر في القوات الجوية لـ«مأرب برس» أن اللواء الأحمر قد غادر قاعدة الديلمي الجوية قبيل انتهاء المهلة التي منحها رئيس الجمهورية له، والتي توعد فيها بتجريده من رتبه العسكرية وتقديمه لمحاكمة عسكرية، في حال إذا استمر في تمرده.
 
وكان موظفو مصلحة الضرائب بالعاصمة صنعاء وفروعها بالمحافظات أعلنوا، صباح أمس، إضرابا مفتوحا عن العمل حتى فض الاعتصام من أمام مبنى المصلحة، مطالبين الجهات المختصة بإنهاء ذلك الاعتصام.
المصدر : متابعات

Total time: 0.0797