أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

عم محمود وحماره

- ممدوح أحمد فؤاد حسين

منذ قرون وقرون كان عم محمود بوسطجي قريتنا يركب حماره كل صباح ويوزع الخطابات على أهل القرية وفي نهاية كل شهر يستلم راتبه (ثلاث جنيهات), اكتشف عم محمود أنه يعمل لصالح الحمار لأنه يشتري له البرسيم بجنيهين, ولا يبقى إلا جنيها واحدا يصرفه على زوجته وأولاده.

اشتكى عم محمود لحضرة العمدة فرق قلبه لحاله, ولكنه كان ساذجا فبدلا من أن يرفع راتبه أصدر قرار بتعيين الحمار براتب جنيهين شهريا, فكانت قريتنا أول من عينت الحمار!!!.

غضب الحمار, وحقد على عم محمود, أنا الذي أحمله وألف به علي القرية كلها ومع ذلك راتبي أقل من راتبه, فقام بأول انقلاب, واضطر عم محمود تأثرا بصراخ أولاده من الجوع, وتحت  إلحاح زوجته إلى الرضوخ للأمر الواقع, وصار في كل صباح يحمل الحمار ويوزع الخطابات ويرضي بالجنيهين.

استحسن الحمار اللعبة, وازداد تطلعا إلي المزيد والمزيد فأدمن الانقلابات ومع كل انقلاب يتقلد منصبا جديدا وينعم براتب أكبر حتى أصبح عمدة للقرية.

تحير الحمار كيف يدير شئون القرية, وهو يعرف أنه لا يزيد عن كونه حمار. فى أول الأمر فكر في الاستعانة بأهل العلم والخبرة, إلا أنه تراجع سريعا فسينفضح أمره, ولن يطيعه أحد, وسيعود حمارا كما كان يحمل عم محمود.

تلصص الحمار علي مجموعة من النسوة أملا في نظرة من هذه أو من تلك, فاستمع إحداهن تقول (الطيور على أشكالها تقع) فانصرف سعيدا وهو يقول (الحمير على أشكالها تقع) فاستعان بمجموعة من الحمير لتدبير شئون القرية, فأنزلقنا في بحر التخلف حتى قبعنا في قعره.

وبعد قرون من تعيين أول حمار, تقدم العالم وركب الفضاء ونحن ما زلنا نركب الحمار.

أسف..أسف..  ما زال الحمار يركبنا!!!.

 

Ma_elshamy@hotmail.com

Total time: 0.0527