أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

دولة خليجية تحاول إقناع الجنوبيين بالنظام الكونفدرالي للاندماج في الاتحاد الخليجي

- متابعات

كشف مصدر دبلوماسي خليجي رفيع المستوى لجريدة (الامناء) طلب عدم الإفصاح عن أسمة أن دولة خليجية كبرى استدعت عدد من القيادات الجنوبية اليمنية المعارضة في الخارج بشكل سري خلال الأيام المنصرمة في محاولة لإقناعهم بالقبول بالنظام  الكونفدرالي بينهم وبين الشمال خلال الحوار الوطني الشامل في اليمن ..

 

وبإمكان دول مجلس التعاون قطع الطريق أمام (إيران) وتدخلاتها السافرة في شؤون الجنوب الذي قد يشكل خطرا حقيقيا على دول مجلس التعاون والمنطقة  .

وأضاف المصدر نفسه أن رغبة تلك الدولة الخليجية تمكن من جذب الجنوب اليمني بعد تحقيق الكونفدرالية إلى منظومة دول مجلس التعاون الخليجي للاهية الجنوب أرضا وشعبا من دول الخليج ..

وأشار المصدر : أن دخول مجلس التعاون الخليجي في اتحاد في بينهم البين قد تم الموافقة علية والذي جاء بناء على اقتراح خادم الحرمين الشريفين بالانتقال من مرحله التعاون إلي مرحله الاتحاد” عقب اللقاء ألتشاوري الرابع عشر الذي عقد في الرياض برئاسة الملك عبد الله بن عبد العزيز الأخير والذي حضى بإجماع قادة دول المجلس بالانتقال من مرحله التعاون الي مرحله الاتحاد”. وتابع الوزير السعودي “انطلاقا من الاهميه الكبيرة للموضوع والحرص علي استكمال كافه جوانبه يقوم المجلس الوزاري باستكمال دراسة تقرير الهيئة المتخصصة ورفع التوصيات” إلي قمة تعقد في الرياض.

وكان الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي قد قال في تصريحات صحفية  سابقة : أن كذلك هناك تحديات خارجية تفرض نفسها علي التكتل الخليجي كالعلاقات المتوترة مع إيران التي تتهمها دائما بالتدخل في شؤونها الداخلية وتشابكها مع ما يجري في سوريا والبحرين والعراق بالإضافة ألي مخاطر الأحداث في اليمن الذي يبقي مصيره عرضه لاحتمالات شتي.

في هذا السياق، دعا الفيصل إيران ألي عدم التدخل في العلاقات بين السعودية والبحرين اللتين تناقشان مشروعاً للاتحاد بينهما، وقال “ايران تهديدها واضح” و “أن كررته غير مقبول ومرفوض”. وتابع “ليس لإيران من قريب آو بعيد أي دخل مما يقوم به البلدان من إجراءات .

وأثارت فكره أقامه اتحاد بين البحرين والسعودية خصوصا غضب إيران.

تعليقات الزوار
1)
يمني جنوبي وحدوي -   بتاريخ: 20-06-2012    
عشم ابليس في الجنة ان الجنوب ينفصل ويدخل في الإتحاد الخليجي

Total time: 0.0833