أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

السعودية: ثبوت رؤية هلال شهر شعبان مساء اليوم الإثنين

قال خبير الأرصاد الدكتور خالد صالح الزعاق، إن مرصد تمير الفلكي ثبتت لديه رؤية هلال شهر شعبان، مساء الإثنين، ليكون اليوم هو المتمم لشهر رجب، وغدًا الثلاثاء هو أول أيام شهر شعبان 1444 هـ.
 
يُشار إلى أن المحكمة العليا بالمملكة هي المعنية بالإعلان رسميًا عن نتيجة استطلاع الأهلة؛ حيث ينتظر المواطنون حاليًا قرار المحكمة.
 
وكانت الجمعية الفلكية بجدة، قالت إن القمر سيصل منزلة الاقتران يوم الإثنين 20 فبراير 2023 (يوم التحري) عند الساعة 10:05 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة منتقلًا من غرب الشمس إلى شرقها .
 
وأشارت إلى أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة (يوم التحري) عند الساعة 06:21 مساءً وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على إرتفاع (3) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (5) درجات واضاءته (0.3 %) وسيغرب القمر عند الساعة 06:39 مساءً بعد (18 دقيقة) من غروب الشمس وبذلك تكون شروط بداية الشهر " فلكيًا " متحققة.
 
وتابعت: أما رؤية القمر بالعين المجردة أو التليسكوب فهي غير ممكنة بسبب عمره الصغير واضاءته الضئيلة ومدة بقاءه القصيرة فوق الأفق.
 
وأضافت الجمعية الفلكية بجدة: سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى " الإهلال" وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد إقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) و إبتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وستكون هذه الفرصة مهيأة في اليوم التالي.
 
واختتمت بيانها بقولها: ففي يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023 ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:22 مساءً وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على إرتفاع (16) درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (18) درجة واضاءته (2.5 %) وستكون رؤيته سهلة بالعين المجردة وسيغرب القمر عند الساعة 07:43 مساءً بعد (ساعة و 21 دقيقة) من غروب الشمس.

Total time: 0.0534