أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

قلع أشجار القات واستبدالها بشتلات لوز بمنطقة العروس يدشنها وزير الزراعة في بني مطر

- سامي الصوفي

 بدأ برنامج إحلال شجرة اللوز وقلع أشجار القات واستبدالها بشتلات لوز في منطقة العروس ببني مطر بمحافظة صنعاء . 

ويأتي التدشين في إطار برنامج الوزارة لنشر زراعة أشجار اللوز وإحلالها بديلا عن زراعة القات في مختلف مناطق زراعته بمحافظة صنعاء كآلية لتشجيع المزارعين للتوجه نحو زراعة المحاصيل الغذائية وتقليص زراعة القات التي أصبحت مشكلة تهدد باستنزاف المياه الجوفية على حساب زراعة المحاصيل اللازمة للأمن الغذائي . 

وأكد وزير الزراعة أن تدشين قلع أشجار القات في منطقة العروس يأتي استجابة لرغبة الأهالي في تلك المنطقة باستبدال شجرة القات بأشجار مثمرة ومنها أشجار اللوز والاستفادة من مزاياها المتمثلة في ملائمتها للزراعة في المناطق المرتفعة واحتياجها لكميات قليلة من المياه وكذا تحقيق مرود اقتصادي عالي . 

وأشار إلى أن توزيع شتلات اللوز على المزارعين يهدف إلى تشجيعهم على مزيد من الاستمرار في زراعة هذه الأشجار وإحلالها بديلا عن أشجار القات . 

واستمع الوزير من المزارعين في تلك المنطقة إلى همومهم والمعوقات التي تواجه العملية الزراعية حيث عبروا عن استعدادهم وحرصهم على قلع أشجار القات واستبدالها بأشجار لوزيات والأشجار المفيدة الأخرى . 

وأبدى الوزير مجور استعداد الوزارة تقديم كافة التسهيلات والدعم للمزارعين في هذا الجانب ..لافتا إلى أن خطة الوزارة تتضمن تشجيع زراعة البن واللوز والحد من التوسع في زراعة القات من خلال إحلال محاصيل نقدية لمكافحة الفقر الريفي والمساهمة في الأمن الغذائي الأسري والتكيف مع التغيرات المناخية بالتركز على زراعة محاصيل ذات احتياجات مائية قليلة كالبن واللوز. 

يشار إلى أن قلع أشجار القات واستبدالها باللوزيات يأتي في إطار برنامج ينفذه مكتب الزراعة والري بمحافظة صنعاء بالتعاون مع الإدارة العامة للإرشاد والتدريب الزراعي والذي يشمل توزيع نحو ألفين شتلة لوز في منطقة العروس بالمديرية . 

رافقه خلال الزيارة رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور منصور العاقل ومدير عام مكتب الزراعة والري بمحافظة صنعاء المهندس بشير الأصبحي وأعضاء المجلس المحلي بالمديرية وعدد من المسئولين. 

المصدر : متابعات

Total time: 0.0523