أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

لجنة خبراء أممية تبدأ التحقيق في شحنة الأسلحة المضبوطة على متن سفينة قادمة من إيران

- صنعاء

بدأت لجنة الخبراء التابعة لمجلس الأمن الدولي المختصة بالشأن الإيراني اليوم الأحد التحقيق في شحنة الأسلحة والمتفجرات المضبوطة على متن السفينة الإيرانية جيهان 1 التي ضبطت في السواحل اليمنية.

 

وضبطت سفينة شحن في المياه الإقليمية اليمنية محمّلة بأسلحة ومتفجرات من ضمنها صواريخ «سام 2» و«سام 3» المُضادة للطائرات قالت الحكومة اليمنية إنها كانت قادمة من إيران بغرض إنزالها بصورة سرّية في الشواطئ اليمنية.

 

وقالت وكالة الأنباء اليمنية إن الفريق اطلع على محتويات السفينة الإيرانية جيهان1 والتي شملت صواريخ كاتيوشا وصواريخ ستريلا ومواد متفجرة وأحزمة ناسفة وذخائر واجهزة تعريفية واجهزة مراقبة النيران ونواظير الرصد المدفعي ونواظير بالأشعة الليزرية وبوصلات وكاتم صوت وأجهزة تحكم عن بعد واجهزة تفجيرات وغيرها من الاسلحة.

 

وأشارت إلى أن الفريق الذي رافقه رئيس مصلحة خفر السواحل العميد الركن علي احمد راصع ومدير دائرة الاستخبارات العسكرية العميد الركن أحمد محسن اليافعي ورئيس أركان المنطقة العسكرية الجنوبية العميد الركن صالح علي حسن على، تفقد السفينة جيهان1، والتي ضبطت في المياه الإقليمية اليمنية وعلى متنها شحنة كبيرة من الأسلحة المهربة.

 

كما ألتقى قائد المنطقة العسكرية الجنوبية قائد اللواء 31 مدرع اللواء الركن دكتور ناصر عبدربه الطاهري بالفريق الأممي، وتحدث خلال اللقاء عن محتويات الشحنة المضبوطة في المياه الاقليمية اليمنية قبل وصولها إلى هدفها.

 

وبحسب الوكالة فقد قال قائد المنطقة العسكرية الجنوبية " إن إطلاع الوفد الاممي على محتويات الشحنة الإيرانية والتي تضم أسلحة متطورة وحديثة ستضعه أمام حقيقة التآمر الايراني على اليمن والذي بات يشكل تهديداً حقيقياً لأمنه واستقراره ويتطلب موقفاً دولياً رادعاً ازاء هذا التدخل المرفوض من اليمن قيادة وشعباً".

 

من جانبه قال رئيس لجنة الخبراء السيد لوران آرو أن اللجنة ستجري تحقيقاً مع طاقم السفينة المحتجزين لدى السلطات اليمنية، بالإضافة إلى جمع كل المعلومات المتعلقة بهذه القضية وتضمين كل ذلك في تقرير سيرفع الى مجلس الامن الدولي لاتخاذ الاجراءات المناسبة على ضوء النتائج التي سيتم التوصل إليها".

Total time: 0.0633