أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » حوارات ولقائات

حذر من استمرار تجاهل مطالب أبناء صعدة المتضررين مجلي : هناك أياد خفية تعبث بقضية صعدة سياسياً لفرض واقع خاضع للمصالح

صورة د. عمر مجلي
اخبار الساعة - حوار / إبراهيم الحجاجي

عبر عضو مؤتمر الحوار الوطني أمين عام رابطة أبناء محافظة صعدة وحرف سفيان الدكتور عمر مجلي عن استيائه لتجاهل قضية صعدة ومطالب أبنائها المنكوبين والمتظررين وعدم الاهتمام بحقوقهم المشروعة في مؤتمر الحوار الوطني ، محملاً رئيس الجمهورية والدكتور عبدالكريم الارياني مسئولية إقصاء أبناء صعدة من التمثيل في مؤتمر الحوار الوطني كونهم الممثلين الشرعيين للمحافظة قبل الحوثيين .

مشيراً الى (يبدو) أن هناك أياد خفية تعبث بقضية صعدة سياسياً لفرض واقع خاضع للمصالح حيث تبقى كماهي دون الشروع لإيجاد حلولاً ومعالجات ترضي جميع الاطراف .

محذراً أنه في حال استمرار هذا التجاهل لمطالب أبناء صعدة فإنهم سيلجأون لاسترداد حقوقهم بطرق أخرى ، إلا أنه أكد تمسك ابناء صعدة بمؤتمر الحوار الوطني والحلول السلمية على أسس عادلة ، مطالباً رئيس الجمهورية والجهات المعنية النظر الى قضية صعدة ومعاناة أبنائها بعين الاهتمام والانصاف .

المزيد من المفردات التي سردها الدكتور عمر مجلي في هذا الحوار .



·       حدثنا عن ملامح قضية صعدة في الجلسات الأولى لمؤتمر الحوار الوطني ؟

-         لوحظ عدم الاهتمام بقضية صعدة ، المغيبة تماماً وعدم تلبية المطالب والحقوق المشروعة باعتبارها أبر قضية فيها مظلومية ومن أهم المشاكل العالقة على الساحة الوطنية .

·       فيما يتمثل هذا التغييب ؟

-         أبرز جوانب التغييب الذي شعرنا من خلاله بعدم الاهتمام هو عدم وجود ممثلين لأبناء صعدة الشرعيين في مؤتمر الحوار ، وكنا نتمنى مثلما مُنح الحوثيين 35 مقعد رغم أنهم سبب كل الدمار والتهجير والمأساة في محافظة صعدة أن يكون في مؤتمر الحوار ممثلين من أبناء صعدة المظلومين الذين شُردو من بلادهم بسبب أفعال وممارسات الحوثيين .

·       لكن يوجد منكم ممثلين في مؤتمر الحوار ؟

-         صحيح نحن ثلاثة ممثلين عن حزب المؤتمر الشعبي العام واثنين عن حزب الاصلاح لكننا لانستطيع طرح قضيتنا كما نريد ، لأننا نحرج أنفسنا ونحرج الاحزاب التي نمثلها ، وبهذه الطريقة ضاعت قضية صعدة وسط المماحكات السياسية وان تُحل إلا بوجود أطراف النزاع داخل المؤتمر ، وللأسف الدكتور عبدالكريم الارياني يلعب دوراً سلبياً في قضية صعدة ، وإذا كانو الحوثيين مُثلو بـ 35 مقعد مع من سيتحاورون وكيف ستُحل القضية ؟ رغم أنهم غير معترفين بالمبادرة الخليجية ولا بالحكومة وحتى بالرئيس عبدربه منصور هادي بدليل أنهم ينطقون هذه المصطلحات (مايسمى بـ ) ويتحمل المسئولية رئيس الجمهورية والدكتور عبدالكريم الارياني في إقصاء أبناء محافظة صعدة .

·       قبل انطلاق مؤتمر الحوار الوطني بأشهر أقمتم عدد من الفعاليات والمسيرات المطالبة بمنح أبناء صعدة مقاعد للتمثيل في مؤتمر الحوار .. الى أي مدى كان التجاوب مع تلك المطالب ؟

-         أوصلنا أصواتنا الى رئيس الجمهورية وكل الجهات المعنية ، وللأسف كانت مطالبنا تُقابل بوعود بأن أبناء صعدة سيُمثلو بمقاعد من حصة رئيس الجمهورية ، فوجئنا بعدم وجود أي إسم يمثل المتضررين من ابناء صعدة في مؤتمر الحوار .

·       الى ماتعود الاسباب من وجهة نظرك ؟

-         لاندري ماهي الاسباب بالضبط ، لكن يبدو أن هناك أياد خفية تعبث بقضية صعدة سياسياً لفرض واقع خاضع للمصالح ، بحيث تبقى كما هي علية دون الشروع لإيجاد حلول ومعالجات بطرق مرضية لكل الأطراف تعود مصلحتها لأمن واستقرار محافظة صعدة والوطن بشكل عام .

·       وماهي أهم مطالب أبناء صعدة ؟

-         أبناء صعدة لايريدون سوى العودة الى منازلهم ومزارعهم في ظل دولة توجد النظام والقانون على الجميع وكذا العدل والمساواة وحماية المواطن وحقوقه ، لكن هذا الرفض والتجاهل لمطالب ابناء صعدة وحرف سفيان والمناطق المتضررة من اعمال الحوثي خلق تذمر شديد وإحساس بل واقع بعدم الانصاف ، ومن واجبات الدولة أن تعيد الوضع في هذه المناطق الى ماقبل 2004م ، ونقول نحن مع الحوار والحلول السلمية العادلة ، لكن في حال استمرار التجاهل لهذه الحقوق سيضطر أبناء صعدة لاستعادة حقوقهم بطرق أخرى وهذا مالانتمناهولانريد أن نصل الى الى هذا رغم المعاناة ، ولازال أملنا كبير في رئيس الجمهورية وكل الخيرين في هذا الوطن النظر للقضية بعين الانصاف والحلول السلمية والعادلة ، ولن تستقر الاوضاع إلا بوجود دولة نظام وقانون ، لأن الحوثيين ينهجون العنف والمبدأ الجهادي وإذا اعتقد الحوثيين تصدير افكارهم المتطرفة هذا أمر مرفوض.

·       لكن الناطق الرسمي باسم الحوثيين محمد عبدالسلام قال أمام جمع من الصحفيين عشية المولد النبوي لامانع من عودة أحد من أبناء صعدة الى قراهم ومنازلهم أياً كانت توجهاتهم ولاتوجد مثل هذه الممارسات .. ما ردكم على ذلك ؟

-         هذا من باب المغالطة والكذب هناك ناس لا يستطيعون العودة  إلا بإذن من الحوثيين حتى وان عادوا فإن الكثير منهم منازلهم ومزارعهم محتلة وفي حال ارادوا العودة عليهم التعهد بإتباع مبدأ وأفكار الحوثيين ولو كان كذلك لماذا سيظل ابناء صعدة مشردين خارج بلادهم ؟

·       كلمه اخيرة  تودون قولها ؟

-         اشكركم .. سيستمر ابناء صعدة بمطالبهم كونهم الممثلين الشرعيين قبل الحوثيين كما نطالب الاخ رئيس الجمهورية والجهات المعنية الاهتمام بقضية صعدة من خلال مؤتمر الحوار الوطني الذي يعتبر فرصة لحل القضية  تماماً ونحن لم نحضر الى هذا المؤتمر إلا طمعاً بإيجاد حلول لكن على اسس عادلة وان يسمعوا من كل الاطراف ومن ثم وضع المقترحات والحلول المناسبة كما نطالب الحوثيين مراجعة حساباتهم وان الافكار والشعارات التي يرفعونها لا تنطبق مع حالنا وواقعنا .

Total time: 0.0719