أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

"في حوار مثير على قناة العربية" صالح يكشف جزء من أسرار حياته الرئاسية "فيديو"

- صنعاء

بثت قناة العربية الفضائية الحلقة الأولى من برنامج الذاكرة السياسية مع الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح تناولت فيها الحديث عن البدايات الأولى منذ وصوله إلى الحكم في شمال اليمن-سابقا- العام 1978م .

وعن بدايته في الحكم وكيف تم تعيينه رئيساً للجمهورية، قال صالح أن الجماهير في مختلف المحافظات اليمنية خرجت في 1978م تطالب بترشيح علي عبدالله صالح رئيساً للجمهورية في تلك المرحلة الخطرة والتي قتل فيها رئيسين على التوالي .

وقال صالح انه كان "رافضاً" لمسألة ترشيحه رئيساً للجمهورية، وأنه رشح القاضي العرشي أو الأستاذ عبد العزيز عبد الغني أن يكون أحدهم رئيساً للجمهورية، إلا ان مجلس الشعب التأسيسي رفض ذالك .

وتحدث صالح رداً على أسئلة مقدم البرنامج عن محاولة الانقلاب التي تعرض لها من قبل الناصريين ،بالإضافة إلى مفاوضات الشطرين لإعادة تحقيق الوحدة وقضايا أخرى كثيرة .

وقال الرئيس السابق علي عبدالله صالح علي عبدالله إنه اكتشف محاولة انقلاب الناصريين ضده في عام 1979م  قبل اربع ايام من افشالها وأن علي عبدربه القاضي هو من كان سينفذ الاغتيالات بتمويل من القذافي واللواء علي محسن سبب رئيسي لافشال الانقلاب .. مشيرا الى ان الانقلابيون خططو لاغتيالي بواسطه على عبدربه القاضى ونصار علي حسن".

وأضاف صالح في حواره مع "العربية" انه استعان بالإخوان المسلمين ( حزب التجمع اليمني للاصلاح ) في الحرب التي خاضها  ضدّ الجنوب وكان تحالفهم معنا ضدّ الماركسية .

وأشار الى انه لوح للجنوبيين بإستخدام الإسلام لمواجهة الماركسية إن لم يتوقفوا عن تصدير أفكارهم إلى الشمال .

وقال صالح أن امير الكويت الراحل جابر الاحمد الصباح "جمعنى مع رئيس اليمن الجنوبي وقتها عبدالفتاح إسماعيل للتوفيق بيننا".. مضيفا أن الإتحاد السوفاتي السابق وضع خط أحمر بين شطرى اليمن ودعا الفريقين الى عدم تجاوزة".

وكشف ان علي عبده ربه القاضي عضو الاصلاح حاليا و المحكوم عليه بالاعدام سابقا كان مكلف باغتيال شخصيات كبيره في الدوله وكان ممول من القذافي".

وذكر صالح ان "الرئيس السابق ابراهيم الحمدي وسالم ربيع علي اتفقا على الوحدة وان تنقل العاصمة من عدن وصنعاء الى مدينة تعز".

عفاش
وقال صالح " نعم انا انتمي الى عائلة عفاش المسماة على اسم كبير شيوخ قبيلتنا" .. مضيفا انه يفتخر بإسم عفاش شيخ العشيرة والتربة كان لونها احمر .مؤكدا انه ليس من قبيلة الاحمر ولكنني من قبيلة عفاش واعتز بكل من يناديني بهذا الاسم".

الثورة الشعبية
في بداية اللقاء سأل مقدم الحلقة ضيفه عن شعوره بأن يكون "علي عبدالله صالح رئيساً سابقاً" بعد 33 عاماً في الحكم وأنه أجُبر على التنحي، وأجاب صالح بأنه يتقبلها بإرتياح لانه تخلص من مسؤولية وهموم كبيرة .

وأضاف صالح في حواره مع العربيه "كان بمقدوري أن أحسم الأمر عسكرياً وشعبياً ولكنني آثرت عدم البقاء في السلطة على نهر من الدماء " .

Total time: 0.0544