أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

أجهزه الإعلام تستخدم للتخلف او للتقدم,,

- سليمان الشيخ

أجهزة الإعلام لا تستطيع الإفلات من النظام السياسي الموجود فإنها وفي حالات  النزاع السياسي  يتم استخدامها للتحريض والتعبئة والتجنيد والاستنفار، لكي تلعب هذا الدور لابد أن تميل لرسم صورة ذهنية سلبية عن الطرف الآخركما في بلادنا ، تبدأ من صورة المتخلف، المستبد، المستغل، الظالم، المستعلي، الشرير، الحاقد، وتنتهي بأبعد صورة ذهنية سالبة يتجسد فيها كل الشر.
وغالبا ما يتم استخدام الرموز الدينية والثقافية والاجتماعية والأيديولوجية وللاسف لترسيخ هذه الصور، والهدف النهائي هو خلق مشروعية كاملة لحالة محاربة الآخر وهزيمته. ولا يتم خلق هذه الصورة بين يوم وليلة، لكنها تمر بمراحل بناء متدرجة، لهذا يصعب بعد ذلك هدمها في ليلة.
إلى جانب ذلك تعمل أجهزة الإعلام في مرحلة النزاع السياسي على تقديم المعلومات الإيجابية عن الطرف الذي تؤيده أو يملكها، وتخفي المعلومات السلبية، وتعمل عكس ذلك مع أخبار ومعلومات الطرف الآخر، كما قد تعمل على تشويه مواقفه.
ويرفض بعض الخبراء اتهام الإعلام بأنه وراء اندلاع حرب أو حتى تأجيج صراع، وهم يرون أن الإعلام بوسائله كافة عبارة عن أداة توصيل للمعلومة بين مَصدر ومُتلقٍ "فلا الصحافة والإعلام أو القنوات الفضائية تخطط لشن حروب أو لاختراق حدود أو غزو بلدان ولا دور مفترض لها في هذه التحضيرات فهذه مهمة أركان الجيوش والقيادات السياسية في مناطق النزاع، وتقتصر مهمة وسائل الإعلام على نقل أخبار التحضيرات والاستعدادات وتحاول تقديم تحليلات سياقية للحدث او للحرب المُتوقعة وفي بعض الأحيان تحاول وضع سيناريوهات للمعارك ودراسات افتراضية لما يمكن أن يحدث على أرض المعركة أو في كواليس المفاوضات التي تسبق أو تعقب أو تواكب الحروب".
ويقول الخبراء يحدث أن يكون للوسائل الإعلامية العاملة في مناطق النزاع أو الموجهة لها دور في تأجيج الصراع الدائر فيها بعد اندلاعه أو حتى قبله حين تحاول الالتصاق بتوجهات الرأي العام في مناطقها واسترضاءً له ولقرائها فترفع مبيعاتها عبر مداعبة عواطف دفينة في اللاشعور الوطني في المحيط المباشر للنزاع أو عبر التشديد على المصالح المباشرة الاقتصادية أو السياسية للرأي العام الذي يشكّل رأس مالها، وغالبا ما تكون وراء هذه المواقف قوى سياسية واجتماعية دافعة لها.
والإعلام يمكن أن يلعب دورا كبيرا في نقل هذه المجتمعات والدول إلى موقف أكثر تقدما.
بالإعلام تنفتح فيه الأبواب وتبدأ عملية حوار واسع لمداواة الجروح وتجاوز مشاعر الألم، ثم تهيئة الأرض والناس لتجارب سياسية واجتماعية جديدة. ومثلما كانت أجهزة الإعلام أداة أساسية في زمن الحرب للتعبئة والتجييش يمكن أن تصبح أداة أساسية في بناء مجتمعات ما بعد النزاعات.
لكن بالتأكيد فإن جهود الإعلام يجب أن تسير جنبا إلى جنب مع جهود ومبادرات العمل السياسي والتفاوضي لتجسير الهوة بين الدول والمجتمعات وتطوير النقاش السياسي

Total time: 0.0779