أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

جلسة سرية لمحاكمة الفتاة السعودية التي فرت إلى اليمن (تفاصيل)

صورة لجلسة سابقة لمحاكمة الفتاة السعودية التي فرت إلى اليمن (فيسبوك)
- صنعاء

عقدت محكمة يمنية جلسة سرية لمحاكمة فتاة سعودية فرت من بلادها مع شاب يمني إلى العاصمة صنعاء، وقررت حجز القضية إلى الأحد القادم للنطق بالحكم.

وقال عبدالرقيب القاضي المحامي المتطوع عن منظمة هود للدفاع عن الفتاة هدى آل نيران (22) عاماً إن قاضي المحكمة قرر حجز القضية للإطلاع وتقرير ما يلزم الأحد القادم.

ويحاكم القضاء اليمني الفتاة هدى التي عرفت بـ«فتاة بحر أبوسكينة» بتهمة التسلل إلى اليمن بطريقة غير مشروعة، كما تتهم النيابة شاباً يمنياً بمساعدتها.

وأضاف القاضي لـ«المصدر أونلاين» إن محكمة جنوب شرق الأمانة منعت المواطنين ووسائل الإعلام من حضور المحاكمة، وهو ما يعد مخالفة للقانون، بإلزام أن تكون المحاكمات علنية لضمان حقوق المتهمين في القضية، ووضعها تحت رقابة الرأي العام.

وقال إنهم قدموا بوثائق والطلبات الرسمية للفتاة السعودية بلجوءها إلى اليمن، ومطالبة بتنفيذ ما صادقت عليها اليمن من اتفاقيات تحمي اللاجئين.

وتابع «طلبنا من المحكمة منح الفتاة السعودية فرصة كافية، للفصل في طلب اللجوء، واستكمال إجراءات قبولها لاجئة من قبل السلطات اليمنية».

وتطالب السفارة السعودية التي وكلت محاميها بترحيل الفتاة السعودية إلى بلادها، وقال المحامي عبدالرقيب لـ«المصدر أونلاين» إن السفارة تمارس ضغوطات على وزارة الداخلية، بعد امتناع الوزير العميد عبدالقادر قحطان بالرد على مذكرة وزيرة حقوق الإنسان بالسماح للمفوضية بزيارة الفتاة.

وقال عبدالرقيب القاضي المتطوع بالدفاع عن الفتاة إن وزارة الداخلية ما تزال مصرة على رفض السماح لمفوضية اللاجئين لزيارة الفتاة، التي تقبع في سجن مصلحة الهجرة والجوازات، رغم طلب المحكمة خلال الجلسة الماضية بالسماح لفريق المفوضية بالزيارة.

وتحتجز السلطات الشاب اليمني عرفات (25) عاماً الذي أغرمت به الفتاة السعودية وفرت معه إلى العاصمة صنعاء في السجن الاحتياطي.

ولم يتقدم الشاب عرفات بدفاعه، لتأخر النيابة في تقديم محاضر جمع الاستدلالات، وقدمتها في جلسة اليوم.

Total time: 0.079