أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

كارثتان على الطيران الماليزي خلال 3 اشهر بالصور.. إسقاط طائرة مدنيه ماليزية فوق أوكرانيا ومقتل جميع ركابها 295 شخص

اخبار الساعة - متابعة

في ثاني كارثه للطيران الماليزي خلال ثلاثه اشهر تحطمت طائرة مدنية ماليزية فوق شرق أوكرانيا وعلى متنها 295 شخصا بينهم 15 من أفراد طاقمها.

وتبادلت كل من الحكومة الأوكرانية والانفصاليين في شرقي البلاد، الخميس، اتهامات بإسقاط طائرة ركاب ماليزية، في الوقت الذي أمرت فيه سلطات كييف بفتح تحقيق في ملابسات سقوط الطائرة بصاروخ أرض جو.

ونقلت "رويترز" عن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، على علم بتقارير تفيد بإسقاط الطائرة الماليزية، التي كانت تقل نحو 300 راكب.

وفي محادثة هاتفية، بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، مع نظيره الأميركي، حادث تحطم الطائرة الماليزية في أوكرانيا.

وكان مستشار بوزارة الداخلية الأوكرانية، الخميس، قد أكد أن نحو 300 شخص لقوا حتفهم عندما "أسقطت" طائرة ركاب ماليزية في شرق أوكرانيا.

وكتب المستشار أنتون جيراشيشنكو في صفحته على "فيسبوك": "قتل 280 راكبا، و15 من أفراد الطاقم"، فيما لم يستبعد الرئيس الأوكراني أن تكون الطائرة الماليزية أسقطت.

وكانت الطائرة التي قالت مصادر أنها من طراز بوينج 777 في، طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور، وتحطمت بالقرب من مدينة دونيتسك.

كما أكدت الخطوط الجوية الماليزية، عبر حسابها على موقع "تويتر"، فقدان الاتصال مع  طائرة الرحلة إم.إتش17 القادمة من أمستردام، في أجواء أوكرانيا.

عشرات الجثث

وقال عامل إنقاذ من خدمات الطواريء لـ"رويترز" إن 100 جثة على الأقل عثر عليها حتى الآن في الموقع، قرب قرية جرابوفو، وإن بقايا الحطام متناثرة عبر منطقة يصل قطرها إلى 15 كيلو مترا.

وحسب وكالة "إنترفاكس" الروسية، فإن طائرة الركاب الماليزية، سقطت على مسافة 50 كيلو مترا من المجال الجوي الروسي.

وذكرت مصادر للوكالة الروسية أن الطائرة "عثر عليها وهي تحترق في الأراضي الأوكرانية".

صدمة بماليزيا

من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء الماليزي، نجيب رزاق، إنه صدم من أنباء تحطم طائرة ماليزية فوق أوكرانيا، وإنه أمر بتحقيق فوري.

وأضاف في حسابه على "تويتر": "أنا مصدوم جراء التقارير بأن طائرة تابعة للخطوط الماليزية تحطمت. نحن سنبدأ تحقيقا فوريا".

فيما قال مصدر ملاحي روسي لـ"رويترز" إن "طائرة الركاب الماليزية لم تدخل المجال الجوي الروسي في الموعد المنتظر، وتحطمت في شرق أوكرانيا".

يذكر أن الخطوط الماليزية تتعرض لمشاكل متكررة منذ اختفاء إحدى طائراتها في فبراير الماضي وعلى متنها 239 شخصا وهي في رحلة من كوالا لامبور للعاصمة الصينية بكين، ولم يعثر عليها حتى الآن.

ووفقا لإنترفاكس فإن الطائرة التي تقول إنها تحطمت هي من طراز بوينغ، مثلها مثل الطائرة التي اختفت في فبراير.

 

رابط دائم للصورة المُضمّنة

 

رابط دائم للصورة المُضمّنة

 

 

Total time: 0.1549