آخر الأخبار :
السعودية: رياح نشطة وسحب رعدية ممطرة على 9 مناطق الحكومة اليمنية تتهم إيران باستغلال سفن الصيد لتهريب الأسلحة للحوثيين فوائد البصل الأخضر الصحية تُنسيك رائحته وفاة الامير السعودي خالد بن سعود بن عبدالعزيز الدولار يهبط بشكل كبير في صنعاء وبسيط في عدن (اسعار الصرف الثلاثاء 7 يوليو 2020م) عملية امنية في الرياض السعودية تطيح بأربعة يمنيين.. ارتكبوا 22 جريمة (تفاصيل) "قنبلة وصاروخ كروز وطائرة دون طيار"... الحرس الثوري الإيراني يكشف تفاصيل انفجار منشأة نطنز النووية عالم بأوكسفورد يطرح رواية مفاجئة حول كورونا: كان نائمًا وتم تنشيطه سقطت من هنا.. صورة تنهي حياة امرأة في الوادي العظيم آخر اسعار صرف الدولار والسعودي بصنعاء وعدن الاثنين 6 يوليو 2020م

أخبار الساعة » السياسية » اليمن

عشرات الآلاف يفرون من مناطق القتال منذ اندلاع المعارك في محافظة ابين

اخبار الساعة - رويترز   | بتاريخ : 04-07-2011    | منذ: 9 سنوات مضت
 قال مسؤول حكومي ان زهاء 54 ألف يمني فروا من محافظة أبين في جنوب البلاد منذ سيطر المتشددون على عاصمتها الشهر الماضي مع اشتداد القتال في المنطقة.

وما زالت المظاهرات الضخمة المطالبة بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح والازمة السياسية التي تعصف باليمن تشل البلاد.

وتتعرض حكومته لخطر فقدان السيطرة على أجزاء من البلاد واكتساب جناح القاعدة المحلي موطئ قدم قرب خطوط الملاحة.

ويثير فرار الالاف من العنف في الجنوب وكذلك نقص الغذاء والماء احتمال ان تشهد البلاد ازمة انسانية وهي على شفا الانهيار بالفعل.

وقال مسؤول حكومي مكلف بشؤون اللاجئين لوفد من الامم المتحدة يزور اليمن ان عشرات الالوف فروا من أبين الى عدن.

واستولى المتشددون على مدى الشهور الاخيرة على مدينتين وقاعدة عسكرية في أبين ويقاتلون الجيش للاستيلاء على قاعدة اخرى خارج عاصمة المحافظة.

وقال مسؤول محلي ان 13 متشددا وستة جنود قتلوا في اشتباكات جديدة يوم الاثنين حول تلك القاعدة. وبعث الجنود برسالة استغاثة يوم الاحد قائلين انهم محاصرون منذ ما يزيد على الشهر.

واضاف المسؤول متحدثا الى رويترز هاتفيا "اللواء الخامس والعشرون الذي يقاتل خارج زنجبار سيواصل القتال حتى اخر طلقة برغم الظروف الصعبة التي يواجهها بما في ذلك نقص الامدادات والتعزيزات البشرية."

وقال ضباط اللواء الخامس والعشرين انهم بحاجة ماسة الى جنهود واسلحة ومياه.

وحمل المسؤول الذي تحدث الى رويترز يوم الاثنين السلطات العسكرية العليا المسؤولية عن عدم قدرة الجنود على استعادة الارض من المتشددين قائلا ان الطائرات الحربية تقصف "مناطق لا علاقة لها بالاشتباكات وحيث لا يختبئ أي مسلحين".

ويتهم معارضو صالح الرئيس بترك المتشددين عمدا يحكمون قبضتهم على البلاد ليثبت للسعودية وحكومات الغرب انه وحده القادر على منع المتشددين من السيطرة على اليمن.

وفشلت ايضا جهود الوساطة المحلية في تسوية الازمة.

وحاول الشيخ طارق الفضلي وهو زعيم قبلي كبير في أبين الجمع بين ممثلين للجيش والمتشددين اليوم لكن شيوخ القبائل الذين حضروا قالوا ان الجانبين كليهما لم يرسلا مبعوثين.

من محمد مخشف

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.074