أخبار الساعة » »

تحقيق- بعد مرور ستة أشهر.. ابناء غزة محبطون من الثورة المصرية

- صباح الذيباني
كانوا يتمنون أن يكون شهر رمضان مختلفا هذا العام لكن الكثير من الفلسطينيين الذين يجدون أنفسهم محبوسين في غزة خلال الشهر الكريم ينحون باللائمة على مصر التي تعهدت بعد الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير شباط بتسهيل التحرك عبر الحدود المشتركة.

ويعكس هذا الاستياء شكاوى الكثير من المصريين من افاق الاصلاح في ظل حكم المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد ويبدو أنه ليس في عجلة من أمره لتغيير سياسات مبارك تجاه الفلسطينيين والتي لم تحظ بشعبية.

ودعم مبارك الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المرتبطة ايديولوجيا بحركة الاخوان المسلمين في مصر والتي كانت محظورة في ظل النظام القديم وباتت حاليا قوة معترفا بها على الساحة السياسية.

وأعلنت مصر "فتح" معبر رفح امام المسافرين في مايو ايار. لكن ابناء غزة شهدوا بسرعة تحطم أحلامهم بالسفر بلا قيود. لا تزال الحصص والمعايير الصارمة التي تحكم من يسمح لهم بالعبور قائمة ويقول الكثير من الفلسطينيين ان مصر ما زالت تنظر اليهم على أنهم مصدر تهديد محتمل لامنها.

وقال الكاتب الفلسطيني مصطفى اللداوي "لا شيء تغير في المعاملة المصرية لسكان قطاع غزة فما زال الفلسطينيون يحتجزون في قبو مظلم ضيق قذر في مطار القاهرة الدولي يخلو من أبسط شروط الاحتجاز الانسانية" منتقدا بشدة "العقلية العسكرية" المصرية.

وبموجب التوجيهات الارشادية الجديدة لدخول مصر فان النساء والقصر والرجال فوق سن الاربعين لا يحتاجون الى تأشيرات للدخول من غزة.

لكن المصريين ما زالوا يدرجون بعض الفلسطينيين على قائمة سوداء بوصفهم مصادر "تهديد للامن القومي" وتجعل الاجراءات المتراكمة المصاحبة من المستحيل التخطيط للسفر مسبقا على سبيل المثال خلال شهر رمضان الذي يحل قريبا.

وبعد شكاوى من مسؤولي حماس بمن فيهم اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس في غزة نصح صحفي مصري كبير بالتحلي بالصبر.

قال اشرف ابو الهول كبير مراسلي صحيفة الاهرام والخبير في الشؤون الفلسطينية "قائمة الممنوعين ما زالت بحاجة لوقت ليتم فلترتها (فرزها). الاوضاع الامنية في شمال سيناء سيئة وما زالت الطرق التي يسلكها الفلسطينيون في طريقهم الى القاهرة من خلال سيناء غير مستقرة."

وقال ابو الهول انه كان هناك نقص في عدد العاملين بمعبر رفح بسبب انسحاب رجال امن مصريين خلال الاحتجاجات المناهضة للنظام التي اندلعت في القاهرة في يناير كانون الثاني.

وتابع قائلا بالهاتف من القاهرة "ربما لم يتحقق ما كان مأمولا به من حيث الداخلين والخارجين عبر المعبر وأصبح هناك نوع من المرارة تجاه حماس لانها لم تقدر اضطراب الاوضاع الامنية في مصر."

وحاول مبارك موازنة وضع مصر بوصفها الدولة الاولى بين قلة من الدول العربية التي أبرمت اتفاق سلام مع اسرائيل من خلال محاولة الوساطة في المصالحة بين حركة حماس وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس والتي كانت مهيمنة فيما سبق.

وفي ما اعتبره الكثير من المصريين مؤشرا على أن القاهرة بعد سقوط مبارك بدأت تخفف شروطها على حركة حماس وقعت حركتا فتح وحماس اتفاق مصالحة في مايو ايار. وأبرز رد فعل اسرائيل الغاضب على توقيع الاتفاق الشعور بأن هذا يخدم المصالح الفلسطينية.

لكن تنفيذ الاتفاق متعثر بسبب الخلافات بين فتح وحماس على صيغة اقتسام السلطة المقترح بينهما.

وقال ابو الهول "الازمة هي شأن فلسطيني داخلي ومصر قررت أنها لن تتدخل لمحاولة فرض اي شيء على اي من الطرفين وبالتالي على الطرفين أن يتفقا فيما بينهما."

وأبدى مصطفى الصواف الوكيل المساعد لوزير الثقافة في حكومة حماس بغزة أمله في أن يشعر الفلسطينيون بالرضا تجاه السياسات المصرية في نهاية الامر مضيفا "ما زالت هناك امال معلقة... الثورة ما زالت في بداياتها. أنا متفائل."

المصدر : رويترز

Total time: 0.0583