آخر الأخبار :
"باتريوت" الأمريكية تترك الصواريخ وتتجه إلى "الأقراص الصلبة" رجل يعتدي على بنت في السعودية ويضربها بعنف.. وهاشتاج يتصدر تريند هواوي تكشف كيف أنقذت أصحاب هاتفيْ "ميت 30" و"ميت 30 برو" من حظر "أندرويد" قوات من الانتقالي تقتحم منزل قائد الشرطة العسكرية في عدن وتختطف عدد من حراساته لاعب في منتخب اليمن للناشئين يوجه صفعه لتوكل كرمان ويرفض استلام جائزتها الإطاحة بـ 90 ضابط بصنعاء.. والسبب ! جماعة الحوثي تعترف بمقتل قيادات حوثية رفيعة بينهم لواء (الاسماء) الملك سلمان يصدر قرار ملكي بشأن عسكريين سعوديين شاركو في حرب اليمن السعودية: مصرع مقيم ثلاثيني غرقًا داخل تجمُّع مائي شرق محافظة جدة قلعة صيرة التاريخية في عدن تتعرض للسرقة

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

االمادة (116) من الدستور اليمني تنص في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية أو عجزه الدائم عن العمل يتولى مهام الرئاسه نائب الرئيس وعشرات من منتسبي الحرس الجمهوري والأمن المركزي يعلنون انضمامهم للثورة

االمادة (116) من الدستور اليمني تنص في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية أو عجزه الدائم عن العمل يتولى مهام الرئاسه نائب الرئيس وعشرات من منتسبي الحرس الجمهوري والأمن المركزي يعلنون انضمامهم للثورة

اخبار الساعة - صباح الذيباني   | بتاريخ : 29-07-2011    | منذ: 8 سنوات مضت

انظم العشرات من أفراد الحرس الجمهوري والأمن المركزي، بمحافظة ذمار، إلى ساحة التغيير بالمحافظة، وشاركوا في مسيرات حاشدة نضمها شباب الثورة للمطالبة بسرعة الحسم الثوري.

وأعلن منتسبو الحرس الجمهوري والأمن المركزي انضمامهم للثورة عقب مشاركتهم في المسيرة التي شهدتها محافظة ذمار ظهر اليوم، وشارك فيها عشرات الآلاف من أبناء المحافظة، حيث أكد المتظاهرون على مواصلة اعتصامهم خلال شهر رمضان المبارك، حتى رحيل النظام، وتحقيق جميع أهداف الثورة.

كما أكدت مصادر يمنية مطلعة أن مبعوث الأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر افي زيارته لليمن طرح ثلاث خيارات علي القوي السياسية اليمنية في السلطة والمعارضة بشأن نقل السلطة في البلاد في إطار المبادرة الخليجية لحل الأزمة السياسية الراهنة .
وقالت المصادر إن هذه الخيارات هي - توقيع الرئيس صالح على المبادرة الخليجية والبدء الفوري بتنفيذها ، أو تفويض الرئيس بشكل رسمي وعلنى لنائبه بالتوقيع على المبادرة الخليجية والبدء بتنفيذها ، أو اجتماع الموقعين على المبادرة الخليجية من الحزب الحاكم والمعارضة واتخاذ قرار البدء الفوري بنقل السلطة لنائب الرئيس وفقا للمادة "116" في الدستور اليمني.
يذكر أن المادة (116) من الدستور اليمني تنص علي أنه : في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية أو عجزه الدائم عن العمل يتولى مهام الرئاسة مؤقتا نائب الرئيس لمدة لا تزيد عن ستين يوما من تاريخ خلو منصب الرئيس يتم خلالها إجراء انتخابات جديـدة للرئيس.
كما تنص علي أنه : وفي حالة خلو منصب رئيس الجمهورية ونائب الرئيس معا يتولى مهام الرئاسة مؤقتا رئاسة مجلس النواب، وإذا كان مجلس النواب منحلا حلت الحكومة محل رئاسة مجلس النواب لممارسة مهام الرئاسة مؤقتا، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية خلال مدة لا تتجاوز ستين يوما من تاريخ أول اجتماع لمجلس النواب الجديد.
وأشارت المصادر اليمنية إلى أن سبب تمديد فترة زيارة مبعوث الأمم المتحدة لليمن جاءت بطلب من دول مجلس التعاون الخليجي ، ومن دول أخري أعضاء بمجلس الأمن .
وأوضحت أن بن عمر التقى مع عدد من الخبراء القانونيين اليمنيين من الأكاديميين وطلب مشروتهم في البدائل الدستورية التي تحقق عملية نقل السلطة .
في سياق متصل ، يؤكد عدد من المراقبين لتطورات الأوضاع باليمن أن تصعيد بريطانيا والاتحاد الأوروبي من مواقفهم تجاه الأوضاع في اليمن وتشديدهم على ضرورة نقل السلطة في اليمن بأسرع وقت يأتي في إطار تنسيق المجتمع الدولي لإتمام عملية نقل السلطة وفق المبادرة الخليجية.
من جهة ثانية ، أفادت مصادر مقربة من تحالف أحزاب اللقاء المشترك (المعارض) للصحيفة إن عددا من الدول التي تتمتع بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن قد أبدت لأحزاب اللقاء المشترك تأييدها من حيث المبدأ لخطوة تشكيل مجلس وطني انتقالي وحثت المشترك على الإسراع بالإعلان عن تشكيله.
 

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (5475) قراءة
تعليقات الزوار
1)
محسن خريص -   بتاريخ: 30-07-2011    
أحزاب الكذب المشترك ودالدجل والنفاق والعمالة والدس والخيانة والمشيخة ونهب الأراضي وسرقة اموال الناس وهذة الاحزاب ماتصلح حتي مكنسين
2)
تكلم بحكمة او لتتسكت -   بتاريخ: 30-07-2011    
يا شاطر و ين حومتك ومؤتمرك و رئيسيك وابنه وزبانيه هم المسؤؤلون و ليس المشترك عن المسألة الدستورية عن المخالفات .
او هيئة مكافحة الفساد التي تمثل الفساد بنفسها.
3)
jam -   بتاريخ: 30-07-2011    
السلطة الحالية لن ترضى لا بالمبادرة الخليجية ولا مبادرة امم متحدة وحتى لويجي الرسول ماهم راضين.تدرون ليش؟؟؟
لانهم مسيطرين على حقول نفط وغاز اليمن.
واحنا ما معانا الا باروح بالدم

Total time: 0.2078