آخر الأخبار :
المرور السعودي يكشف قيمة مخالفة عدم التأمين على المركبات الجيش المصري يتحرك بشكل مفاجئ ومتزامن مع مناورات عسكرية تركية قرب حدود مصر الإعلان عن تحركات في مصر بعد إعلان إيران عن ممر بديل لقناة السويس وزير الخارجية الامريكي ينشر خريطة تداعيات انفجار السفينة "صافر" في البحر الأحمر مصادر مصرفية تكشف عن مفاجئة في اسعار الصرف بصنعاء هذا ما ظهر قبل مغرب شمس اليوم في سماء السعودية (صورة) اليمن: تسجيل (21) حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و(3) وفيات وفاة امرأة بسبب لحسة من قطة ! الحوثيو يطلقون صاروخ باليستي على مدينة مأرب سقط على أحد الاحياء السكنية ! تصريح جديد لمحافظ شبوة محمد صالح بن عديو

أخبار الساعة » السياسية » اليمن

أجواء حرب في صنعاء وواشنطن تستعجل نقل السلطة

أجواء حرب في صنعاء وواشنطن تستعجل نقل السلطة

اخبار الساعة - صنعاء   | بتاريخ : 01-08-2011    | منذ: 9 سنوات مضت

خيمت “أجواء حرب” على العاصمة اليمنية صنعاء أمس (الأحد)، وسط انتشار واسع لمسلحي القبائل الموالين والمناهضين للنظام، بالتزامن مع اختفاء مفاجئ للقوات الأمنية والعسكرية من نقاط التفتيش في الشوارع الرئيسة، في وقت تجددت الاشتباكات الضارية في مديرية أرحب شمال شرقي العاصمة، المطلة على مطار صنعاء الدولي، الذي هددت قبائل المنطقة بقصفه، ما دفع الناقل الوطني اليمني إلى تعليق الرحلات إلى هذا الميناء الجوي . وتم تحويل رحلات قادمة من الخارج إلى مطارات أخرى، وألغيت الرحلات الداخلية من المحافظات إلى العاصمة .



وكانت صنعاء قد شهدت، أمس، جولة جديدة من المباحثات بين نائب الرئيس الفريق عبد ربه منصور هادي، والسفير الأمريكي جيرالد فايرستين والقائمة بأعمال السفير البريطاني فيونا جيب . وذكرت وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” أن المباحثات تناولت المستجدات في جهود التسوية السياسية لنقل السلطة في اليمن . لكن مصادر سياسية مطلعة أشارت إلى أن السفير الأمريكي والقائمة بالأعمال البريطانية أبلغا هادي طلب واشنطن ولندن الشروع بإجراءات فورية لنقل السلطة .


كما ألقت تداعيات التصاعد الحاد في المواجهات المسلحة بين ثلاثة من ألوية قوات الحرس الجمهوري وقبائل مديرية أرحب، شمالي العاصمة اليمنية صنعاء بظلال قاتمة على الأوضاع الأمنية المتأزمة أصلا في العاصمة، حيث هيمنت أجواء من الترقب والتوجس العام على أوساط سكان الأحياء والشوارع الكائنة في شمال العاصمة، إثر سماع دوي انفجارات شديدة صادرة من محيط معسكر قوات اللواء الأول مدرع المنشقة، قبيل أن يتبين أنها ناجمة عن قيام القوات الموالية للثورة الشبابية بإجراء مناورة عسكرية محدودة استخدمت فيها قذائف الهاون والرشاشات الثقيلة وقذائف الدبابات .


وشهد العديد من الأحياء والشوارع الرئيسة والفرعية الكائنة بمناطق متاخمة للمفارق الحدودية التي تربط العاصمة صنعاء بمناطق الحتارش وعمران ومديرية أرحب، انتشارا لافتا لمجاميع قبلية مسلحة موالية للنظام، في مقابل اختفاء مفاجئ للقوات الأمنية والعسكرية التابعة للجيش المؤيد للنظام من كافة نقاط وحواجز التفتيش الثابتة الموزعة في شوارع “النصر وعمران والروضة والشارع المقابل لمستشفى الشيخ زايد بن سلطان، والتي سيطر عليها المسلحون القبليون الذين بادروا إلى إخضاع السيارات الوافدة كافة من المناطق الحدودية المحيطة بالعاصمة والقادمة من داخلها لإجراءات تفتيش مشددة .


وبادرت مجاميع قبلية مسلحة أخرى من أتباع الشيخ صادق الأحمر زعيم حاشد إلى إغلاق مداخل شوارع فرعية متاخمة لمحيط قصر الشيخ الأحمر بمديرية الحصبة شمال صنعاء، وإقامة حواجز ترابية لمنع مرور السيارات وحتى الأفراد، بالتزامن مع انتشار لافت لشاحنات تحمل لوحات تابعة للجيش على متنها مجاميع قبلية مسلحة، والتي بادر بعضها إلى التمركز في مداخل عدد من الأحياء الداخلية بمنطقة الحصبة، بالترافق مع قيام شاحنات أخرى بتنفيذ جولات تفقدية داخل أحياء مثل “سنهوب”، “مازدا” وحي مسجد النصر .


وعززت القوات الموالية للنظام من الحراسات العسكرية المفروضة على المعسكر الرئيس لقوات الحرس الجمهوري، الكائن بشارع الزبيري بصنعاء، ومعسكرات التدريب بمنطقتي “عطان وصباحة” الكائنتان بضاحية “عصر”، جنوبي العاصمة، بالتزامن مع توسيع نطاق الانتشار العسكري لتشمل شوارع وأحياء فرعية مجاورة ومتاخمة لمحيط مقرات ثكنات عسكرية تابعة لقوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي بمناطق سواد حزيز ومداخل منطقة “قحازة”، إلى جانب أحياء داخلية بمديرية السبعين التي يقع فيها مقر مجمع دار الرئاسة، ومنطقة “حدة السكينة” التي يقع في أحد أحيائها الرئيسة المقر الرئيس لمعسكر قوات الأمن المركزي ومقر جهاز الأمن السياسي (المخابرات اليمنية) .

 

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :
تعليقات الزوار
1)
د. فائد اليوسفي -   بتاريخ: 01-08-2011    
ما يفعله بنى الاحمر فى صنعاء والشيخ حمود فى تعز هو انتحار بكل معنى الكلمة فلن يفشلوا الدولة القائمة ولن يقدروا على صنع دولة. لا حول ولا قوة الا بالله اللهم انصر اليمن وجيش اليمن وحكومة اليمن.
2)
ابو يمن -   بتاريخ: 01-08-2011    
الي يعجبك شطح المعارظه ف الاخبار وكان ليمن مستعمره غربيه غريب كيف يسبو الغرب ويرتمون في احضانهم ويعولو على الغرب في حل الازمه اكثر مايعلو على انفسهم وكان الغرب هو الله استغفر الله العظيم اين اوطن منكم اهم شي عندهم نقل السلطه كيف ماكانت النتيجه انا لله وانا اليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

Total time: 0.0778