أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وتسكت المدافع: نائب رئيس الجمهورية يأمر بوقف اطلاق النار في العاصمة صنعاء.. والطرفين يلتزمون بذلك

- صنعاء
ذكرت المصادر أن الهدوء عاد إلى شوارع صنعاء الواقعة جنوب ساحة التغيير جنوب العاصمة، بدأ من الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي تنفيذا لتوجيهات أصدرها نائب الرئيس عبدو منصور هادي بالوقف الفوري لإطلاق النار ابتداء من منتصف نهار الثلاثاء.

وأكد مصدر عسكري في وزارة الدفاع اليمنية أن قوات الجيش والأمن المركزي التزمت بوقف النار من طرف واحد فور صدور القرار، وتبادلت الاتهامات مع قيادة الفرقة الأولى مدرع بارتكاب خروقات بعد صدور القرار، فيما شدد مصدر في مكتب اللواء علي محسن الأحمر أن قيادة أنصار ثورة الشباب السلمية التزمت بوقف النار الفوري استجابة لجهود الوسطاء الاشقاء والاصدقاء، وحقنا لدماء اليمنيين وإفشالا للمخطط الذي يهدف إلى جر اليمن إلى دوامة العنف.

وكان 58 شخصاً قتلوا اليومين الأخيرين برصاص الأمن في صنعاء.

وتجدددت الاشتباكات حوالي الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي بين قوات الأمن وجنود تابعين للواء علي محسن الأحمر في شارع الزبيري الذي يحتله المعارضون منذ الأحد بحسب شهود عيان.

وقال شهود العيان إن قصفاً مدفعياً كثيفاً وإطلاق نيران مدافع رشاشة هز العاصمة اليمنية صنعاء اليوم، في اليوم الثالث من العنف الذي فجرته أشرس حملة حتى الآن على المحتجين المطالبين بالديمقراطية.

وقال بعض السكان لـوكالة "رويترز"، إن أصداء الطلقات النارية ترددت في الساعات الأولى من الصباح، وذلك على الرغم من أنباء عن هدنة بين القوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح والجنود الذين انشقوا وانضموا إلى صفوف المعارضة.

وتسببت الأحداث الدامية في إحراج بالغ لانطلاق مساعي أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني ومبعوثِ الأمم المتحدة جمال بن عمر اللذين وصلا إلى صنعاء تحضيرا لبحث سبل التوقيع على المبادرة الخليجية وتفعيلها لحل الأزمة اليمنية.

Total time: 0.0538