أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الزياني يغادر اليمن بعد لقائه عبدربه منصور هادي

- صباح الذيباني

غادر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني اليمن اليوم الأربعاء دون إحراز تقدم على صعيد جهود الوساطة لنقل السلطة  .

وقال الوسيط الخليجي أثناء مغادرته اليمن إن الاخصام السياسيين ليسوا مستعدين بعد للتوصل إلى اتفاق، حسبما نقلت وكالة الأنباء اليمنية سبأ،  .

وقبل رحيله التقى الزياني نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي دعا كافة اليمنيين لاحترام جهود مجلس التعاون الخليجي والجهود التي يبذلها الزياني على وجه الخصوص.

وقالت الوكالة اليمنية إن هادي الذي خوله الرئيس علي عبد الله صالح التفاوض للاتفاق على نقل السلطة في وقت سابق هذا الشهر بمقتضى خطة لمجلس التعاون الخليجي، التقى ايضا مبعوث الامم المتحدة لليمن جمال بن عمر اليوم الأربعاء.

كما التقى موفد الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر باللوء علي محسن الاحمر وبقادة المعارضة، حسبما قال، مضيفا أنه سيبقى في اليمن لإجراء محادثات أخرى .

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية فإن هادي استعرض مع المسؤول الأممي "طبيعة المستجدات التي أدت إلى التطورات المزعجة"، موضحا أن " أكثر ثمانين بالمائة من الشعب اليمني يتجرع ويلات الأزمة وليس له دخل بمجرياتها أو مسارها أو طبيعة المتسببين فيها" ، بمقدار كونه " بحاجة ماسة للعمل وتوفير لقمة العيش الكريم ".
وأشار إلى أن " الخلافات العاصفة بين القوى السياسية بكل جوانبها تعطل تلك الحياة المنشودة"، متحدثا عن الجهود الدولية التي تنصب جمعيها في سبيل البحث عن الخروج من الأزمة السياسية، منوها إلى أن بلاده تعاني اليوم من أزمات مستفحلة على المختلف الصعد الأمنية والسياسية والاقتصادية.

أما المبعوث الأممي فعبر عن تقديره البالغ للنائب هادي لجهوده الحثيثة لإخراج اليمن من الأزمة التي يمر بها، لافتا إلى أن " الأمم المتحدة ترى أن اليمنيين قد حددوا مسار الخروج من الأزمة بصورة سلمية و أنه ليس هناك طريق آخر غير صياغة وفاق وطني شامل مرتكز على آلية المبادرة الخليجية والتصورات العملية المقدمة من الأمم المتحدة ولا تقبل أي انحراف لهذا المسار".
وأكد بن عمر في اللقاء الذي حضره الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام الدكتور احمد عبيد بن أن امن واستقرار ووحدة اليمن قضية تهم الجميع إقليميا ودوليا

 ولقدعبر نائب رئيس الجمهورية عن شكره البالغ لأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربي لما يبذله من اهتمام كبير في سبيل خروج اليمن من أزمته الراهنة التي تعصف به منذ ما يزيد على سبعة أشهر .

 
 

Total time: 0.0507