آخر الأخبار :
هدية بوتين لبن سلمان تحفة عمرها 30 ألف عام.. فما هي؟ رويترز: واشنطن شنت هجوما سيبرانيا ضد إيران بعد عدوان "أرامكو" غرائب السعودية: زوج سعودي يرمى زوجته بمطرقة، والنيابة تطالب بتطبيق أشد العقوبات بحقه خبراء: استبعاد السكر من الطعام له فوائد كبيرة مسلحون يعترضون ناقلات نفط صافر المتجهة إلى شبوة ويحرقون ناقلة ويعطبون أخرى تسجيل 2000 حالة اصابة بداء الكلب في إب وعدد من القتلى العثور على طفل مرمي بأحد أحياء صنعاء (تفاصيل) صحيفة: اختفاء 37 قيادياً وضابطاً حوثياً يجعل أسرار الحوثيين في مهب الريح بعد زيارته لإيران.. رئيس الوزراء الباكستاني يصل الرياض الإطاحة بـ سعودي خطير «سارق المجوهرات».. كان يوهم ضحاياه بالشراء ويسرقهم بدون أن يشعروا

أخبار الساعة » الرياضية » عربية

فرحة عارمة تجتاح قطر: السد القطري يقهر شونبوك الكوري ويتوّج بطلاً لدوري أبطال آسيا

فرحة عارمة تجتاح قطر: السد القطري يقهر شونبوك الكوري ويتوّج بطلاً لدوري أبطال آسيا

اخبار الساعة - وكالات   | بتاريخ : 05-11-2011    | منذ: 8 سنوات مضت

توّج السد القطري بطلاً لدوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على شونبوك موتورز الكوري الجنوبي بركلات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقت الأصلي والاضافي 2-2 في المباراة النهائية اليوم السبت في جيونجو الكورية الجنوبية.

سجل للسد وو يون سيم (29 خطأ في مرمى فريقه) والعاجي عبد القادر كيتا (69)، ولشونبوك البرازيلي أينينيو أوليفيرا جونيور (10) ولي (90+2).

وهي المرة الأولى التي يصل فيها النهائي إلى ركلات الترجيح أو حتى إلى التمديد.

وأعاد السد اللقب إلى الفرق العربية ومنطقة غرب آسيا، بعدما احتكرته الفرق الكورية الجنوبية واليابانية منذ عام 2006.

أقيمت المباراة النهائية في كوريا الجنوبية للمرة الأولى بعدما احتضنتها العاصمة اليابانية طوكيو في النسختين الماضيتين.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عدل نظام النهائي، فبعدما كان يقام من مباراتين ذهابًا وإيابًا منذ انطلاق الحلة الجديدة للبطولة في 2003، فضّل إقامة مباراة نهائية واحدة بدءًا من نسخة 2009.

السد سيمثل القارة في كأس العالم للأندية، التي تحتضنها طوكيو في كانون الأول/ديسمبر المقبل، بعدما استضافتها أبوظبي في النسختين الماضيتين، اللتين شهدتا تتويج برشلونة الإسباني وانتر ميلان الإيطالي على التوالي.

وهي المرة الثالثة التي يلتقي فيها فريق كوري جنوبي مع فريق عربي في نهائي البطولة، ففي نسخة 2004، التقى الاتحاد السعودي مع سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي، خسر الأول ذهابًا في جدة 1-3، وسحق منافسه إيابًا في سيونغنام 5-صفر ليحرز اللقب، وفي نهائي 2006، توّج شونبوك تحديدًا بطلاً على حساب الكرامة السوري بفوزه عليه 2-صفر ذهابًا في جيونجو وخسارته أمامه 1-2 إيابًا في حمص.

كان نهائي 2006 مفصليًا بالنسبة إلى التنافس بين الشرق والغرب، وخصوصًا بين الفرق العربية ونظيرتها الكورية الجنوبية واليابانية، إذ إن شونبوك أوقف احتكار العرب للقب، ونقل كأس البطولة إلى شرق القارة.

دوّن العين الإماراتي اسمه كأول بطل لدوري أبطال آسيا عام 2003، خلفه اتحاد جدة في نسختي 2004 و2005 (الوحيد الذي توّج مرتين حتى الآن)، ثم جاء دور شونبوك في 2006، ولحق به أوراوا رد دايموندز الياباني (2007)، ومواطنه غامبا أوساكا (2008)، ليعود اللقب إلى كوريا الجنوبية عبر بوهانغ ستيلرز (2009) وسيونغنام أيلهوا (2010).

مجريات المباراة

Kader of Qatar's Al Sadd fights for the ball with Jung and Choi of South Korea's Jeonbuk Motors during their Asian Champions League soccer final match in Jeonju

Majed of Qatar's Al Sadd fights for the ball with Jung of South Korea's Jeonbuk Motors during their Asian Champions League soccer final match in Jeonju

Al Sadd players hold up the trophy after winning the Asian Champions League title against Jeonbuk Hyundai Motors today

Qatar's Al Sadd players celebrate with the trophy after winning the AFC Champions League football final against South Korea's Jeonbuk Hyundai Motors in Jeonju, some 200 kms south of Seoul, on November 5, 2011. Qatar's Al Sadd beat South Korea's Jeonbuk Hyundai Motors 4-2 in a dramatic penalty shoot-out to win the AFC Champions League title.  AFP PHOTO / KIM JAE-HWAN (Photo credit should read KIM JAE-HWAN/AFP/Getty Images)

.لقطات من مجريات نهائي دوري أبطال آسيا وصور التتويج

كان شونبوك أكثر تصميمًا على التسجيل في بداية المباراة، مستفيدًا من سرعة تحرك لاعبيه وتمريراتهم القصيرة، فشكل خطورة على مرمى السد، الذي اعتمد لاعبوه في المقابل على التكتل الدفاعي والتمريرات الطويلة إلى السنغالي ممادو نيانغ والعاجي عبد القادر كيتا.

تدخل حارس السد محمد صقر مبكرًا، وتحديدًا في الدقيقة الخامسة، لإبعاد خطر كرة قوية، حيث التقطها على دفعتين، ثم سيطر على كرة رأسية باتجاه الزاوية اليمنى (15).

حصل شونبوك على ركلة حرة على مشارف المنطقة إثر تدخل لوسام رزق، فانبرى لها البرازيلي أينينيو، وأرسلها ببراعة في الزاوية اليسرى للمرمى، ولم يحرك لها صقر ساكنًا (19).

حاول أينينيو مجددًا بعد دقيقتين حين أرسل كرة كان لها الحارس بالمرصاد.

تكافأ الأداء بعد تقدم السد أكثر إلى الهجوم، فلم يتأخر هدف التعادل الذي جاء بعد مرور نحو نصف ساعة على انطلاق المباراة، حين مرر نيانغ كرة عالية من الجهة اليسرى باتجاه كيتا، لكن المدافع وو يون سيم وضعها برأسه في مرمى فريقه عن طريق الخطأ.

انطلق الشوط الثاني بندية متبادلة قبل أن تبدأ الخطورة الكورية تدريجيًا عبر سلسلة من الفرص، أبرزها حين أبعد محمد صقر كرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى كانت في طريقها إلى المرمى (58).

حاول الأوروغوياني خورخي فوساتي تفعيل تشكيلته وفق المجريات، فأشرك طاهر زكريا بدلاً من محمد كاسولا الحاصل على بطاقة صفراء.

خطف السد هدفا ثانيًا إثر انطلاقة سريعة عبر الجزائري نذير بلحاج من الجهة اليسرى، الذي مررها إلى خلفان إبراهيم القريب منه، فحوّلها الأخير إلى عبد القادر كيتا، الذي حضرها لنفسه أمام مدافعين، وأطلقها قوية ببراعة في الزاوية اليمنى لمرمى بارك ووي جاي (61).

ضغط شونبوك لإعادة الأمور إلى نصابها، وكاد يدرك التعادل بعد ثمان دقائق إثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى أحدثت بلبلة، فأولاً ارتدت كرة رأسية للي دونغ غوك من القائم الأيسر، ثم أطلق شونغ هون واحدة صاروخية فوق المرمى.

حفل ربع الساعة الأخير بالخشونة، ما أدى إلى توقف اللعب أكثر من مرة. وأفلت مرمى السد من هدف التعادل قبل دقيقتين من النهاية، حين حوّل صقر كرة ارتطمت بالقائم الأيسر، وتابعت طريقها نحو خارج الملعب.

لكن شونبوك لم ييأس، وخطف هدف التعادل في الوقت بدل الضائع إثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى، وصلت منها الكرة إلى سونغ لي قرب القائم الأيمن، فوضعها في المرمى.

سيطر الفريق الكوري على الشوطيين الإضافيين تمامًا، وحصل على فرص بالجملة، كان أخطرها في الدقيقة 113، التي كان قريبًا فيها من تسجيل هدفه الثالث، لولا تدخل محمد صقر لإبعاد الكرة إلى ركلة ركنية في اللحظة المناسبة.

وأناب القائم الأيمن عن صقر لإبعاد هدف آخر بعد دقيقتين. ونال البديل القطري علي عفيف إنذارين، وطرد من الملعب في الدقيقة الأخيرة.

وحسم السد اللقب بركلات الترجيح 4-2 بعدما نجح محمد صقر بالتصدر للركلتين الثانية والثالثة. وأدار المباراة الحكم الأوزبكي رافشان أرماتوف.

دوري الأبطال: طريق السد إلى اللقب

بدأ السد القطري مشواره في البطولة من الدور التمهيدي، حيث تصدر مجموعة الغرب بست نقاط أمام الاتحاد السوري وديبمو الهندي.

أقيمت المباراتان في الدوحة، وفاز فيهما السد 5-1 على الاتحاد، و2-صفر على ديمبو، ليتأهل إلى الدور الأول.

في دور المجموعات، تصدر السد ترتيب المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط من ست مباريات، مقابل 8 نقاط لكل من النصر السعودي والاستقلال الإيراني، و5 نقاط لباختاكور الأوزبكي.

تعادل السد مع الاستقلال 1-1 و2-2، وفاز على باختاكور 2-1 في الدوحة، وتعادل معه 1-1 في طشقند، وفاز على النصر 1-صفر في الدوحة، وتعادل معه 1-1 في الرياض.

في الدور الثاني، الذي يقام من مباراة واحدة على أرض متصدر مجموعته في الدور الأول، تخطى السد الشباب السعودي 1-صفر.

في ربع النهائي، خسر السد ذهابًا في أصفهان أمام سيباهان الإيراني صفر-1، لكن لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي قررت اعتبار الفريق الإيراني خاسرًا المباراة صفر-3 لإشراكه الحارس رحمن أحمدي الحاصل على إنذارين خلال منافسات الدور الأول للبطولة عندما كان يشارك مع بيروزي الإيراني.

وفي مباراة الإياب في الدوحة فاز سيباهان 2-1، ليتأهل السد إلى نصف النهائي.

في دور الأربعة، فاز السد على سوون بلوينغز الكوري الجنوبي 2-صفر في سوون، وخسر أمامه صفر-1 في الدوحة ليتأهل إلى المباراة النهائية.

وفي المباراة النهائية في مدينة جيونجو الكورية الجنوبية اليوم السبت، فاز السد على شونبوك موتورز الكوري الجنوبي بطل 2006 بنتيجة 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 في الوقت الأصلي والإضافي.

دوري الأبطال: السجل

- 2003: العين الإماراتي

فاز على تيرو ساسانا التايلاندي 2-صفر ذهابًا في العين، وخسر أمامه صفر-1 إيابًا في طشقند.


- 2004: الاتحاد السعودي

خسر أمام سيونغنام أيلهوا الكوري الجنوبي 1-3 ذهابًا في جدة، وفاز عليه 5-صفر إيابًا في سيونغنام.


- 2005: الاتحاد السعودي

تعادل مع العين الإماراتي 1-1 في العين، وفاز عليه 4-2 في جدة.


- 2006: شونبوك موتورز الكوري الجنوبي

فاز على الكرامة السوري 2-صفر في جيونجو، وخسر أمامه 1-2 في حمص.


- 2007: أوراوا ريد دايموندز الياباني

تعادل مع سيباهان الإيراني في أصفهان 1-1 ذهابًا، وفاز عليه 2-صفر في أوراوا إيابًا.


- 2008: غامبا أوساكا الياباني

فاز على أديلايد يونايتد الأسترالي 3-صفر في أوساكا ذهابًا، و2-صفر في ملبورن إيابًا.


- 2009: بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي

فاز على الاتحاد السعودي 2-1 في طوكيو


- 2010: سيونغنام إيلهوا الكوري الجنوبي

فاز على ذوب آهان الإيراني 3-1 في طوكيو


- 2011: السد القطري

فاز على شونبوك الكوري الجنوبي 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادلها في الوقت الأصلي والإضافي 2-2 في جيونجو.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام


تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1785