آخر الأخبار :
معظمها متوفرة بكثرة في اليمن... فواكه تساعد في القضاء على دهون البطن اخر اسعار صرف الدولار والسعودي مساء الاثنين 9 ديسمبر 2019م الفلكي الشوافي يعلن إقِترَان القمر بالثريا في قِرَان ثالث عشر. تقرير للأمم المتحدة: الحوثي يجوع 6 ملايين يمني مدرب ليفربول يدافع عن قراره باستبعاد صلاح وماني من تشكيلة ليفربول شاهد بالفيديو .. حوثي يتهجم على معلمة في البيضاء شاهد كيف تم القبض على مجرمين من خلال كاميرات الشوارع منذ بدء العملية وحتى نهايتها لقطات نادرة لظبي يهاجم فهدًا إفريقيًّا.. شاهد ماذا جرى بينهما ! عقرب تلدغ امرأة في الطائرة.. وهذا ما حدث للضحية اكتشاف تقنية ثورية تعرض مقاطع فيديو لا تسجلها الكاميرات !

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » عربية

وفاة هاشمي رفسنجاني رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران

وفاة هاشمي رفسنجاني رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران

اخبار الساعة    | بتاريخ : 08-01-2017    | منذ: 3 سنوات مضت

أعلن مكتب رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، اليوم الأحد، عن وفاة رئيسها آية الله هاشمي رفسنجاني إثر عارض قلبي مفاجئ، عن عمر ناهز 83 عاماً.

 

ونقلت وكالة أنباء “إيسنا” الإصلاحية، المقربة من رفسنجاني، عن المكتب قوله إن “رفسنجاني توفي في مستشفى شهداء تجريش شمال العاصمة طهران”.

 

ويعد رفسنجاني من أهم الشخصيات التي ساندت الثورة التي قادها روح الله الخميني عام 1979 ضد نظام الشاه محمد رضا بهلوي.

 

وحكم عليه بالسجن عدة مرات في فترة حكم شاه إيران، وشغل منصب رئاسة الجمهورية لدورتين رئاسيتين (1989-1997).

 

وبدأت خلافات خامنئي مع مؤسس النظام روح الله الخميني بسبب حرب العراق، حيث رفض الأخير وقف الحرب مع العراق عام 1980، فيما كان يصر رفسنجاني في وقتها على إيقاف الحرب.

 

واستمرت خلافات رفسنجاني بعد الاضطرابات التي شهدتها إيران عام 2009 على خلفية انتخابات الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد لولاية ثانية.

 

وانظم رفسنجاني إلى صفوف الحركة الإصلاحية واختلف مع المرشد علي خامنئي، وانتقد ممارسات السلطة ضد المعارضين السياسيين.

 

ويوصف رفسنجاني بأنه “ثعلب السياسية الإيرانية” التي تمكن من إيصال الرئيس الحالي حسن روحاني إلى السلطة بعد إقناعه الإصلاحيين، بزعامة محمد خاتمي، بضرورة الوقوف إلى جانب روحاني.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1793