آخر الأخبار :
خبر صادم لسكان صنعاء.. الشرعية تكشف الأسباب الحقيقة وراء احتجازها لناقلات النفط في البحر إيران تكشف عن أسباب حادث مصفاة نفط في خوزستان وسائل إعلام رسمية تركية تشن هجوم حاد على السعودية نجل مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا جماعة الحوثي تتلقى ضربة موجعة في الضالع (تفاصيل) وزير العمل السعودية يُصدر قراراً جديداً بشأن التوطين في هذه المهن العقد الإجتماعي..الطريق إلى حل الأزمة اليمنية قائد لواء العاصفة في جبهة الملاحيظ يكشف ما حدث مساء وفجر اليوم والمواقع التي خسروها بالتفاصيل تثبيت ثالث نقطة مراقبة لوقف إطلاق النار في الحديدة (فيديو يكشف مالذي حدث بالضبط!) الإعلام الامني بصنعاء.. ضبط مهرب مخدرات بعد مطاردة أمنية وحادث مروع

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » عربية

وفاة هاشمي رفسنجاني رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران

وفاة هاشمي رفسنجاني رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران

اخبار الساعة    | بتاريخ : 08-01-2017    | منذ: 3 سنوات مضت

أعلن مكتب رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، اليوم الأحد، عن وفاة رئيسها آية الله هاشمي رفسنجاني إثر عارض قلبي مفاجئ، عن عمر ناهز 83 عاماً.

 

ونقلت وكالة أنباء “إيسنا” الإصلاحية، المقربة من رفسنجاني، عن المكتب قوله إن “رفسنجاني توفي في مستشفى شهداء تجريش شمال العاصمة طهران”.

 

ويعد رفسنجاني من أهم الشخصيات التي ساندت الثورة التي قادها روح الله الخميني عام 1979 ضد نظام الشاه محمد رضا بهلوي.

 

وحكم عليه بالسجن عدة مرات في فترة حكم شاه إيران، وشغل منصب رئاسة الجمهورية لدورتين رئاسيتين (1989-1997).

 

وبدأت خلافات خامنئي مع مؤسس النظام روح الله الخميني بسبب حرب العراق، حيث رفض الأخير وقف الحرب مع العراق عام 1980، فيما كان يصر رفسنجاني في وقتها على إيقاف الحرب.

 

واستمرت خلافات رفسنجاني بعد الاضطرابات التي شهدتها إيران عام 2009 على خلفية انتخابات الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد لولاية ثانية.

 

وانظم رفسنجاني إلى صفوف الحركة الإصلاحية واختلف مع المرشد علي خامنئي، وانتقد ممارسات السلطة ضد المعارضين السياسيين.

 

ويوصف رفسنجاني بأنه “ثعلب السياسية الإيرانية” التي تمكن من إيصال الرئيس الحالي حسن روحاني إلى السلطة بعد إقناعه الإصلاحيين، بزعامة محمد خاتمي، بضرورة الوقوف إلى جانب روحاني.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام


تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.6734