أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

انتهاء ما يقارب ال90% من عملية المسح الوظيفي الخاصة بعمال النظافة بالأمانة

- بشرى العامري

أعلن مدير الموارد البشرية بمشروع النظافة بأمانة العاصمة عن انتهاء ما يقارب ال90% من عملية المسح الوظيفي الخاصة بعمال النظافة بالأمانة والتي تم البدء بها منذ ما يقارب الأسبوعين .

مؤكدا انه سيتم خلال الأيام القادمة التفريغ إلى كشوفات خاصة وإرسالها إلى مكتب الخدمة المدنية بالأمانة لاستكمال إجراءات توظيفهم , وان التوظيف سيكون حكوميا ( مؤسسي ) وكون مشروع النظافة وصندوق النظافة ذو إيرادات خاصة فسيكون الصندوق قطاعا مستقلا ماليا وإداريا  وسيتم صرف رواتبهم من تلك الإيرادات كما في مؤسسة الكهرباء وغيرها .

وأضاف في تصريح خاص لأخبار اليوم خلال لقائه بعمال قطاع النظافة بالأمانة في اجتماعهم مساء الأمس بالنقابة العامة لعمال البلديات والإسكان انه سينطبق عليهم قانون الخدمة المدنية بحذافيره أسوة ببقية الموظفين في القطاع العام , مشيرا إلى أن من سيتم تثبيتهم خلال الفترة القادمة هم ما يقارب 4500 شخص في المشروع وحوالي 104 في الصندوق وإدارة الحدائق والزراعة ومجاري السيول , مشيرا إلى أن الخدمة المدنية قد أصدرت 715 فتوى لمن تم توظيفهم مؤكدا على جدية الصندوق في تثبيت بقية العمال والتي ستظهر من خلال تشكيل لجنة توظيف خلال الأسبوع الحالي .

 

 فيما أكد رئيس النقابة محمد المرزوقي أن النقابة لن تسمح بأي تساهل أو تهاون في التثبيت الذي يعطي لعامل النظافة الاستقرار الوظيفي , مشيرا إلى وجود تباطؤ من قبل مدراء المناطق بالأمانة والذين لديهم مصالح من وراء الأجر اليومي حيث يقومون برصد عشرة أشخاص في الكشوفات بينما هم خمسة فقط في الميدان , منوها إلى أن التثبيت هو الحل الأمثل لهذا الفساد الإداري الذي يرهق كاهل ميزانية الصندوق ون أي فائدة أو مصلحة للحكومة أو للعامل وان المستفيدون الوحيدون هم من يتلاعبون بتلك الكشوفات .

وأعطى المرزوقي صندوق النظافة مهلة حتى يوم 25 من شهر ديسمبر الحالي لاستكمال جميع إجراءات التثبيت وان يبدأ العام الجديد 2012م بأول راتب للعمال بعد التثبيت وذلك كحل نهائي , ما لم فسيتم تصعيد الإضراب والاعتصام وسيتم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإعطاء العاملين حقوقهم كاملة , منوها إلى أن العاملين لديهم محضرا موقعا من قبل وزير الدولة أمين العاصمة الاكوع ونائبه يؤكد على ضرورة التثبيت بأسرع وقت ممكن منذ اشهر ولكن كانت هناك إشكالية في التنفيذ بسبب المماطلة والمساومة .

وأكد المرزوقي انه في حال تم تثبيت عمال النظافة بأمانة العاصمة فانه سيتم تلقائيا تثبيت بقية العاملين في بقية المحافظات الأخرى .

وقال المرزوقي ( تحقق من مطالبنا الجزء اليسير فقط حيث حصلنا هذا العام ولأول مرة على إجازة العيد أسوة ببقية الموظفين في القطاع العام , وحصل العمال على زيادة خمسة ألف ريال فأصبح الأجر الشهري خمسة وعشرين ألف ريال خاضع للضريبة )

وأضاف (  ما يهمنا فعلا هو التثبيت الذي يضمن به العامل حقه ويضمن وظيفته لأنه في يوم وليلة قد يجد نفسه مفصولا دون أية حقوق ) .

وأشار إلى أن مرحلة المطالب القادمة للنقابة بعد التثبيت هي زيادة رواتب وأجور العاملين بما يتناسب وعملهم ووضعهم والوضع الاقتصادي في البلد .

من جهة أخرى كشف المرزوقي عن إفلاس بعض صناديق النظافة في عدد من المحافظات منها محافظة حضرموت حيث لم يستلم العمال هناك أجورهم منذ أكثر من شهرين وكذلك الحال بالنسبة إلى صندوق لحج مؤكدا في ختام تصريحه أن كلمة الأجر اليومي هي آفة وكارثة مستقبلية وبخاصة على شريحة عمال النظافة الكادحين .

Total time: 0.0509